طلب جهاز أمن الدولة القطري من الجهات المالية المختصة في قطر موافاته بأرصدة خمسة من كبار رجال الأعمال السوريين المقيمن في الإمارة، والذين نشطوا بشكل واسع في دعم "المعارضة السورية المسلحة"، وفق ما أفاد مصدر مطّلع

وبحسب جريدة الأخبار أبدى المصدر استغرابه لجهة أنّ أبرز هؤلاء هو محمد معتز الخياط، الذي لطالما كان يعدّ شخصية مهمة تعتمد عليها الدوحة لدعم عمليات التسليح في سوريا. ووفق المصدر، فإن رجال الأعمال الذين تمت التوصية بشأنهم كان قد جرى توقيفهم في 10/6/2016. كذلك شملت التوصية أيضاً تعليق جميع الطلبات الخاصة بهم وبأزواجهم وأبنائهم القصّر، والمتعلّقة بشركاتهم ومؤسساتهم المملوكة في قطر.

وضمّت القائمة، وفق المصدر، خمسة أسماء من عائلة الخياط، وهم: محمد رسلان الخياط، محمد معتز محمد رسلان الخياط، رامز محمد رسلان الخياط، محمد محمد رسلان الخياط، أحمد رامز الخياط.
وتعدّ العائلة من الكبار في سوق الأعمال القطرية، إذ تملك «مجموعة الخياط الدولية»، كذلك يشغل محمد معتز الخياط منصب الرئيس التنفيذي لشركة «أورباكون للتجارة والمقاولات». وكانت رئاسة مجلس الوزراء السوري قد أصدرت قراراً في عام 2014 بالحجز الاحتياطي على أملاك كل من محمد معتز الخياط ومحمد رسلان الخياط، بناءً على قرار محكمة القضاء الإداري.

سيرياديلي نيوز


التعليقات