وقعت الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووكالة أنباء وإذاعة سبوتنيك التابعة للمؤسسة الحكومية الفيدرالية الروسية “روسيا سيفودنيا” اتفاقية حول تطوير التعاون الثنائي المهني في مجال الإعلام بما يخدم تعزيز أواصر الصداقة والشراكة بين الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية.

ووقع الاتفاقية اليوم في موسكو المدير العام للوكالة العربية السورية للأنباء أحمد ضوا والمدير العام للمؤسسة الحكومية الفيدرالية الروسية “روسيا سيفودنيا” دميتري كيسيلوف.2

وأعرب ضوا في حفل التوقيع على الاتفاقية عن الشكر لوكالة روسيا سيفودنيا على تنظيم وعقد منتدى “عهد الصحافة الجديد.. وداعا للصحافة النمطية” بمشاركة وكالة سانا وقال “إن لدينا اتفاقات حول التعاون مع كثير من وسائل الإعلام الروسية ونعتبر اتفاقية اليوم ذروة هذا التعاون ونؤكد أنه لا يجب الاقتصار على ما هو مكتوب على الورق بل أن يكون التعاون كاملا في المجال العملي علما بأن التعاون بيننا قائم حتى قبل التوقيع على الاتفاقية ونحن جاهزون لتطويره لاحقا”.

 

وعبر ضوا عن شكر الشعب السوري للدعم الذي يتلقاه من الشعب والحكومة والقيادة في روسيا الاتحادية في مكافحة الإرهاب مؤكدا الثقة الراسخة بأن نصر سورية قادم لا محالة بهمة وصبر شعبها وبصمود قيادتها ودعم أصدقائها وفي مقدمتهم روسيا الاتحادية.

بدوره قال كيسيلوف “لقد شعرنا من خلال كلمة الزميل ضوا في المنتدى اليوم بالجو السائد في سورية وتأكدنا أن صحافتكم تساعد في تحقيق النصر على الإرهاب”.1

وأضاف كيسيلوف أن “الصحافة في أيام الحرب تختلف عنها في أيام السلم ولولا جهود الصحفيين البارزين في الاتحاد السوفييتي لكان من الصعب الانتصار على النازية في سنوات الحرب العالمية الثانية ولذلك فنحن نتفهم تماما ما يجري في سورية الشقيقة حاليا وان زيارتي الأخيرة إلى سورية اتاحت لي إمكانية معرفة ما يجري فيها ونحن نؤيد الشعب السوري بكل جوارحنا وأنا سعيد جداً بتوقيع هذه الاتفاقية اليوم التي تتيح لنا تطوير علاقاتنا مستقبلا”.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين سانا وسبوتنيك على تطوير الفضاء الإعلامي وتوفير تغطية مهنية وموضوعية في وسائل الإعلام لجميع المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والرياضية ودعم التفاهم المتبادل والتقارب بين شعبي البلدين.

ويتعهد كل طرف بتقديم كل مساعدة ممكنة للصحفيين من الطرف الآخر في كلا البلدين وبذل الجهود الممكنة لتلبية حاجات الطرف الآخر بالحصول على المعلومات والخدمات في مجال الإعلام وتنظيم أنشطة إعلامية مشتركة ويسري مفعول الاتفاقية فور التوقيع عليها.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات