اعتبر مصرف سورية المركزي أن “التحسن الكبير الذي طرأ على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار نتيجة مباشرة لحزمة الإجراءات التي قام باتخاذها منذ بدء خطة التدخل الأخيرة في العاشر من الشهر الجاري”.

وفي بيان للمركزي تلقت سانا نسخة منه أكد حاكم المصرف الدكتور أديب ميالة أن التحسن المذكور لسعر الصرف “يجب أن ينعكس إيجاباً على أسعار السلع في السوق” مبينا أن “إيصال الدعم الذي يقدمه المركزي عبر تحسين قيمة الليرة بما يخدم مصلحة المواطن يتطلب تضافر كل الجهود الحكومية والفعاليات الاقتصادية لممارسة دورها الإيجابي”.

ولفت المركزي إلى أن تحديد سعر صرف تسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج عند حدود مجزية تفوق السعر في السوق يهدف إلى “دعم القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود” موضحا أن البيانات تشير إلى “حصول زيادة ملحوظة في حصيلة الحوالات الشخصية الواردة من الخارج عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة والمباعة إلى المركزي”.

إلى ذلك تركز الاجتماع الذي عقد اليوم بين المصرف المركزي والمصارف الخاصة العاملة في سورية على “سبل تفعيل دور المصارف الخاصة وتمويل عمليات الإنتاج والاستثمار بما ينسجم مع أهمية هذه المصارف في الاقتصاد الوطني”.

وكان ميالة أكد مؤخرا وجود حزمة جديدة من الإجراءات المتعلقة بإيجاد أفضل الحلول لدعم العملية الإنتاجية وتشجيع الفعاليات الاقتصادية على الإنتاج لدفع عجلة الصناعة الوطنية بوتيرة سريعة ما يسهم بدعم الليرة السورية مبينا أن المركزي “كان وسيبقى صانع السوق والمحدد الرئيسي لسعر الصرف وهذا هو دوره الطبيعي”.

 

المركزي يخفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى مستوى 500 ليرة للدولار الواحد

كما أعلن مصرف سورية المركزي مجددا اليوم عن “خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى 500 ليرة سورية للدولار الواحد”.

وذكر المركزي في بيان له أنه “خفض أيضا سعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى مستوى 505 ليرات للدولار وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى 500 ليرة للدولار”.

و أوضح في بيان له مساء أمس أنه تم “خفض سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي إلى مستوى 520 ليرة سورية للدولار الواحد وسعر الصرف لتسليم الحوالات الشخصية إلى 525 ليرة للدولار وسعر الصرف لتمويل المستوردات إلى 520 ليرة للدولار” مؤكدا استمراره في عملية التدخل وجاهزيته لتلبية كامل احتياجات السوق من القطع الأجنبي.

الدولار بـ 507 ليرات للمصارف و25ر507 لمؤسسات الصرافة

وفي السياق حدد المصرف المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 507 ليرات كسعر وسطي للمصارف و25ر507 ليرات كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ 505 ليرات سورية.

وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقا للقائمة 97ر562 ليرة كسعر وسطي للمصارف و25ر563 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و22ر562 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات