وفق ما نشرته صحيفة البعث فان وزارة النقل فرضت عقوبة بحق ( شركة أجنحة الشام) لمخالفها لتعاميم المؤسسة العامة للطيران المدني، إذ أصدرت الوزارة أمس قراراً يقضي بتعليق شهادة المشغّل الجوي لشركة أجنحة الشام مدة 30 يوماً مع إيقاف كل أعمال الشحن للبضائع من مقصورة الركاب، وإيقاف كابتن الطائرة ومساعده وبقية أفراد الركب الطائر من مهندسين وفنيين عن التحليق مدة 90 يوماً.

والسبب على ما قاله مدير عام المؤسسة العامة للطيران المدني المهندس إياد زيدان هو وجود حمولة زائدة على متن الطائرة العائدة للمشغل الجوي أجنحة الشام....!!!!

ونقلت الصحيفة عن المدير الفني في المؤسسة المهندس يوسف الحوش قوله : ان سوء توزيع الحمولة الموجودة في الطائرة فضلاً عن الحمولة الزائدة الموجودة أصلاً، أدّى إلى اختلال في مركز الثقل لدى الطائرة الأمر الذي أدّى إلى اصطدام جناح الطائرة بالأرض أثناء الإقلاع، موضحاً أنه تم إصلاح أعطال الطائرة مباشرة.

وذكرت الصحيفة ان خبير الطيران المهندس وليد شعبان حمل مسؤولية الحادث لمسؤول العمليات الأرضية والجوية، حيث إن الأرضية مسؤولة عن تحديد الوزن والحدود المسموح بها، والجوية مسؤولة عن كشف الحمولة المقدّم ضمن بيانات واضحة، مبيّناً أنه يجب أخذ وزن الإقلاع الكامل المحدّد من الدليل الفني للطائرة، مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق تحدّد المشكلة وتقترح الإجراءات المناسبة لعدم تكرار تلك الأخطاء مع ضرورة التقيّد بدليل الطائرة حسب الأوزان والحمولات.
إبداء الأسف

ووفق الصحيفة ... تأسف المدير التجاري لشركة أجنحة الشام الخاصة نزار سليمان عن الحادث واكتفى بالقول: إن المتضرّر من وراء العقوبة بتعليق شهادة المشغّل هو المواطن السوري بالمقام الأول وما يلحق بالشركة من سمعة سلبية، وإن لدى الشركة برنامج رحلات خلال الشهر الحالي والتزامات عديدة، مبيّناً أن الشركة تعتبر نفسها الرديف الرئيسي للشركة الأم السورية للطيران، ومشدّداً على التزام طائرات الشركة بالمعايير الدولية للأمن والسلامة وتقديم أعلى مستويات الخدمة التي تليق بالمسافرين، مشيراً إلى أهمية دعم قطاع النقل الجوي الخاص بشتى الوسائل لأن القضية ليست استثمارية بل قضية وطنية بامتياز في ظل هذه الظروف الصعبة…!


‫هامش‬ ... هل ستتمكن السورية للطيران من ان تحل محل اجنحة الشام بطيارة ونص؟؟!!

فلا تكسروا اجنحتها فهي الرديف الرئيسي للشركة الأم السورية للطيران ...

سيريا ديلي نيوز


التعليقات