سيريا ديلي نيوز-حلب- منهل عنجريني

 عقدت غرفة السياحة في المنطقة الشمالية اجتماعها السنوي لهيئتها العامة.. كان هذا الاجتماع تلبية لمطلب العاملين في القطاع السياحي بعد انقطاع دام اربع سنوات الذي سببه الوضع الراهن للبلاد ..

حيث تحدث فيها المهندس " محمد رامي مرتيني " معاون وزير السياحة عن خارطة للمواقع السياحية تعمل عليها الوزارة و ذلك بالتعاون مع شركات الاتصالات كي تكون بمتناول الجميع  كما توجد قاعدة بيانات لكافة المراكز الاثرية و السياحية على مستوى القطر كما انه يتم العمل على اعداد خارطة سياحية لمحافظة حلب ... و قد كان ضمن الاجتماع اقتراحات عديدة طرحت ضمن الاجتماع السنوي للهيئة العامة لغرفة سياحة المنطقة الشمالية "حلب - ادلب

" تهدف الى تطوير الصناعة السياحية و استقطاب المزيد من الاستثمارات عبر اعادة التأهيل و اقامة منشآت في خطة اعادة الاعمار التي ستشهدها سورية قريبآ .. كما طالب الاعضاء بضرورة تشكيل لجنة مؤلفة من نقابة عمال السياحة و الغرفة و مديرية السياحة و من مهامها مناقشة كل القضايا المتعلقة بالمنشآت و العمال و المطالبة بمنح قروض ميسرة لاصحاب المنشآت السياحية للإسراع بعملية الإنتاج ..

و قد تركزت طلبات الاعضاء على تأجيل المطالبة ببراءة الذمة للحصول على مادة المازوت لتشغيل المنشآت السياحية في كافة انحاء القطر و في حلب بشكل خاص و توزيع تلك المادة بما يتناسب مع كل منشأة و استهلاكها واستطاعة المولدة الموجودة فيها ..

تضمنت المطالب ايضآ إعادة النظر بالضرائب المفروضة على هذه المنشآت و اعتماد الكشف الحسي عليها من قبل الجهات المعنية كما اقترح إعفاء المنشآت السياحية المغفلة الواقعة في مناطق سيطرة المسلحين من الضرائب و الرسوم و خصوصآ المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية ..

و اكد اعضاء الهيئة العامة على ضرورة الرقابة على المنتج الغذائي وليس على المادة المعد تقديمها ضمن المطعم و تفعيل دور لجنة المطاعم في عملية الكشف من قبل الجهات الرقابية و التموينية وان يكون دور اللجنة توجيهيآ و ليس قمعيآ ..

كما اكد من خلال الاجتماع المهندس " طلال خضير " رئيس غرفة السياحة على ان قطاع السياحة بحلب استطاع و خلال صموده في سنوات الازمة تأمين فرص عمل و خلق جو سياحي لدى المواطنين داعيآ كافة العاملين في هذا القطاع و الذين اضطرتهم الظروف الى مغادرة البلاد الى العودة الى حلب للمساهمة في عملية البناء واعادة انعاش السياحة مجددآ .. و كان لمحافظ حلب الدكتور " محمد مروان علبي " دورآ في المشاركة فقد اشار الى انه سيتم تشكيل لجنة فنية لدراسة واقع المنشآت السياحية و خاصة المتعلقة بالمولدات الكهربائية و حاجتها لمادة المازوت و بأن المحافظة على استعداد تام لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لعمل المنشآت بشرط قيام اصحابها بتسديد ما يترتب عليهم من التزامات مالية تجاه الدوائر الحكومية .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات