تنوي روسيا فرض حظر على استيراد جميع الفاكهة والخضروات التركية بدءا من يوم الاثنين القادم لانتهاك الأخيرة معايير السلامة، نافية أن تكون دوافع سياسية وراء هذا الإجراء.

وأكد رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية سيرغي دانكفيرت لوكالة "نوفوستي"الروسية"أنه سيتم حظر استيراد جميع الفاكهة والخضروات التي كان مسموح بدخولها الأراضي الروسية إلى الآن، من البصل والليمون والغريب فروت (غريفون)، عازيا هذا الإجراء لعدم مطابقة المنتجات التركية للمواصفات الروسية، ولاحتوائها على آفات نباتية كـ "التربس".

وأشار رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية إلى أن انتهاكات المعايير الصحية الروسية للموردين الأتراك، بدأت منذ فترة طويلة بقوله "لقد عملنا معهم لفترة طويلة، ولكن لم يتغير شيء من هذا الوضع، واليوم تم توقيف آخر 50 طنا من الكوسا التركية التي وصلت إلى كراسنودار الروسية"، منوها إلى أن استيراد بلاده للمنتجات التركية لم يعد لها داع.

وقال المسؤول الروسي "الليمون التركي معروض في السوق بحوالي 60 ألف طن، ولكن سوق الليمون واسعة بما فيه الكفاية، وأمريكا الجنوبية تصدر لنا الكمية نفسها، لذلك سوقنا لا يتأثر بعدم استيراد الليمون التركي، وهو يتمتع بالمرونة الكفاية".

وأوضح دانكفيرت أنه لا توجد دوافع سياسية في أعمال وزارته "نحن لا نتدخل في السياسة، نحن نعمل في اختصاصنا، وقد اكتشفنا منتجات تركية مصابة فعلا، وإن كان الجانب التركي لا يعمل معنا بشكل فعال، فهذا يعني أنهم هم المسؤولون، وهذه ليست سياسة".

سيريا ديلي نيوز


التعليقات