رجح زاك شرايبر الرئيس التنفيذي لصناديق التحوط بوينت ستيت كابيتول في الولايات المتحدة أن تواجه السعودية “إفلاساً هيكليا” مع اقترابها من كارثة مالية وشيكة نتيجة التزامات الانفاق الضخمة وانخفاض أسعار النفط.

ونقلت شبكة سي ان ان الأمريكية عن شرايبر قوله خلال مؤتمر الاستثمار سون السنوي ال21 “أمام السعودية عامان أو ثلاثة قبل أن ترتطم بالجدار”.

وبين شرايبر أن هبوط أسعار النفط أوجد أزمة في السعودية وغيرها من الدول التي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل في ميزانياتها حيث قامت في ظل ذلك بخفض الإنفاق وسارعت لجمع النقد كما أنها تعتزم الحصول على قرض يبلغ 10 مليارات دولار من مجموعة من البنوك الأمر الذي قد يمهد الطريق لأول عملية بيع للسندات الدولية.

وكان شرايبر توقع قبل عامين هبوط أسعار النفط وهو ما تحقق فعلا .

وتحتاج السعودية لارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل لتصل نقطة التعادل في ميزانيتها وتبدأ بعدها بتكوين فوائض.

وحول وجود خطط سعودية لبيع حصة تبلغ 5 بالمئة من شركة النفط السعودية ارامكو رأى شرايبر أن ذلك “جنون” وأن السعودية “ترهن مستقبلها لكسب الوقت” .

وكانت تقارير اقتصادية وصحفية كشفت أن نظام بني سعود الذي يواصل عدوانه على اليمن ودعم وتمويل التنظيمات الإرهابية في سورية يعتزم اللجوء إلى الاستدانة من السوق الدولية لتغطية العجز في موازنته الذي بلغ 87 مليار دولار .

سيريا ديلي نيوز


التعليقات