سيريا ديلي نيوز- حلب - منهل عنجريني

ما حقيقة البيان الذي اصدرته -جمعية المشافي الخاصة - بحلب .. لماذا صدر متأخرآ ؟! -لماذا لم يتم ادراج باقي المشافي الخاصة ضمن القائمة مع انها جاهزة للقيام بالاسعافات الاولية على الاقل علمآ بانها قامت بالاسعاف لبعض الحالات سابقآ ؟! -

ماهو نص التعميم الذي اصدرته وزارة الصحة ورأي الاطراف المعنية به و لماذا تأخرت المشافي الخاصة بتنفيذه ؟! قام الموقع بطرح تلك الاسئلة على كافة الاطراف من خلال مجموعة لقاءات شملت جميع المعنيين بالموضوع كما تناول رأي الشارع الحلبي بواقع البيان ..ولكن الاجابات كانت متناقضة بعض الشيء ..

-في لقاء مع الدكتور " محمد حزوري " مدير الصحة بحلب صرح بأن هناك تعميم يلزم بموجبه استقبال اي حالة اسعاف ترد الى المشفى الخاص وتقديم ما يلزم لدعم الحياة و اجراء الاسعافات الضرورية اللازمة له مجانا دون اي تأخير ثم يخير المريض او ذووه خلال مدة /24/ ساعة على الاكثر بالبقاء في المشفى الخاص مأجورآ او الذهاب الى مكان آخر لإتمام المعالجة تحت طائلة اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين و بأنه " لامعنى للبيان فهم يطبقون القانون " .. -كما افادنا الدكتور "حزوري" بأن جميع الاسعافات التي وردت الى مشفى الرازي كانت ضمن الطاقة الإسعافية و هو قادر على استقبال /60 / مريض في حال وجود اصابات تستدعي البقاء في المشفى و اضاف قائﻵ بأن المشافي " الرازي و الجامعي " على جهوزية تامة " كوادر بشرية و مخازن " وبأن هناك /5/ مشافي تحت الخدمة لم تشغل بعد وهي جاهزة ايضآ ضمن خطة طوارئ .

-اضاف ايضآ بأن هناك مخزون استراتيجي لتغطية كافة مشافي حلب بالمواد الاسعافية و بأن وزارة الصحة قامت بتأمين مستهلكات الاسعاف السابقة للمشافي الخاصة ضمن طلب منهم و بفواتير موافق عليه من المحافظة و وزارة الصحة . * وفي حوار مع رئيس جمعية المشافي الخاصة في حلب " الدكتور عرفان جعلوك " رأى بأن التعميم كان جائرآ و على وزارة الصحة دفع تكاليف الاسعافات لذلك لم يطبق سابقآ و كان القرار نظري .. كما اضاف بأن وزارة الصحة لا تقبل اي باب للنقاش لدرجة انها لم تقم باجتماع منذ /4/ سنوات ولم تقدم لهم الدعم في حالات الاسعاف سابقآ و لكن مع ذلك كان هناك مشافي خاصة استقبلت الكثير من الحالات و بأن البيان كان بمثابة توضيح قابلية استقبال المشافي المذكورة ضمن جدول للحالات الاسعافية و بأن هناك مشافي لم تدرج ضمن القائمة من بينها " مشفى العاصي " الذي يترأسه كونه يختص بالتوليد و عدم توفر الامكانيات الفنية فيه كمشفى " الآجاتي " و غيره من مشافي التوليد .. و بأن كلمة " اسعاف " فيها لبس و ذات معنى شامل وواسع و مكلف ... *كما انه اتهم وزارة الصحة بأنها لم تتعاون و تخلت عن الموضوع ولكن المساعدة التي قدمت كانت من الدكتور " محمد حزوري " مدير الصحة .. و بجولة من الموقع على المشافي الخاصة كانت الاجابات موحدة بين بعض المشافي و كانو رافضين تمامآ ادراج اسماء مشافيهم ضمن القائمة لان البيان كان بمثابة ردة فعل ولانه منافي لمبادئ مشافيهم "كالمشفى السوري التخصصي" و "مشفى الطب العربي "و آخرون وقد اضيفت الاسماء دون تشاور معهم فهم بادروا قبل اصدار البيان و رأوا بأن المبادرة هي التزام بالتعميم و واجب انساني ..و اضافوا بأن البعض منهم لا يتلقى اي دعم من الجمعيات الخيرية لذلك لاينطبق هذا البيان عليهم . ومنهم من رأى بأن هناك ضرورة للتنظيم و وافق على ادراجه ضمن جدول البيان لاهداف مشتركة وهي تخفيف الضغط عن المشافي الحكومية ..و اضافوا بأن بعض الجمعيات هي التي تتبنى تكلفة بعض الحالات ..

* اما الشارع الحلبي البعض منهم رأى من بعض المشافي تبنيآ كامﻵ لكافة الحالات دون الرجوع الى الجمعيات الخيرية و بمبادرة من أطباء المشافي بالقيام بالعمليات مجانآ ...

*و البعض الاخر رأى من واقع ملموس بأنها عملية اتجار و وسيلة لجمع التبرعات من الجمعيات الخيرية فهناك من يفوتر و يحصد ...

و يبقى المواطن الحلبي قلقآ يبحث عن اجابة لسؤال .. " أما يكفي بحلب إتجارآ ؟ "

سيريا ديلي نيوز


التعليقات