أصدرت شركة ‹هينلي آند بارتنرس› العالمية، قائمة بأسماء أفضل وأسوء الدول من حيث جوازات السفر، حيث تم تصنيف قوة جواز سفر أية دولة بعدد البلدان التي يستطيع المواطن الحامل لهذا الجواز السفر إليها.

حيث احتل جواز السفر الألماني المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم، حيث يستطيع حامل الجواز الألماني دخول 177 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، وهو الرقم الأكبر في القائمة، فيما أتت السويد في المرتبة الثانية برصيد 176 دولة، أما في المرتبة الثالثة فقد أتت كل من بريطانيا وفنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بإمكانية السفر إلى 175 دولة.

أمّا الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا والدانمارك وبلجيكا، فقد جاءت في المرتبة الرابعة، حيث يستطيع حامل جواز سفر هذه الدول دخول 174 دولة دون تأشرة.

أما في قائمة أسوأ جوازات السفر في العالم، فقد احتل جواز السفر الأفغاني المرتبة الأولى، بإمكانية الدخول إلى 25 دولة فقط، فيما حلت جارتها باكستان بالمرتبة الثانية بقدرة 29 دولة، أما العراق فجاءت في المرتبة الثالثة برصيد 30 دولة، ثم الصومال 31 دولة، ثم سوريا 32 دولة.

وتعد هاتين القائمتين أحدث إصدرا لشركة ‹هينلي آند بارتنرس› الاستشارية العالمية، الأخصائية في إصدار هذه القوائم التي هي نتيجة لمتابعة شاملة لكافة دول العالم من حيث ناحية الانتقال والسفر.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات