أعلنت جامعة دمشق اليوم عن بدء قبول طلبات الانتساب لماجستير التأهيل والتخصص في هندسة “نظم المؤسسات” في كلية الهندسة المعلوماتية للعام الدراسي 2015-2016 اعتبارا من اليوم ولغاية يوم الخميس 18-2-2016.

وبينت الجامعة في إعلانها العدد المطلوب لهذا الماجستير وهو 14 طالبا وطالبة وشروط القيد وقواعد القبول للتسجيل فيه مشيرة إلى ضرورة أن يكون الطالب حاصلا على درجة الإجازة الجامعية في الهندسة المعلوماتية.. هندسة الحواسيب.. نظم المعلومات الإدارية ..الهندسة الصناعية من إحدى الجامعات الحكومية السورية أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بهما من مجلس الجامعة وفق القواعد التي يضعها مجلس التعليم العالي.

واشترطت الجامعة لقيد الطالب في ماجستير التأهيل والتخصص في هندسة نظم المؤسسات أن يجتاز امتحانا في اللغة الأجنبية المعتمدة وأن يتقدم الطالب بطلبين أحدهما للتعليم العام والآخر للتعليم الموازي إن كان يرغب بالتسجيل في التعليم الموازي وأن يتعهد الطالب بالمواظبة على الدراسة وتحقيق نسبة دوام لا تقل عن 85 بالمئة من مجموع عدد الساعات المقررة.

كما اشترطت على الطالب الراغب بالتسجيل ألا يكون مسجلا أو راسبا في أي دبلوم أو ماجستير آخر في الجامعات الحكومية السورية في العام نفسه وسمحت للطلاب المتخرجين نتيجة امتحانات الدورة الإضافية من العام الدراسي 2014-2015 التقدم لهذا الإعلان بينما لا يعد الطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية مقبولين مالم تتم معادلة شهاداتهم حسب القوانين والأنظمة النافذة.

وبينت الجامعة قواعد القبول في ماجستير التأهيل والتخصص والتي تتضمن إخضاع الطلاب المتقدمين لمقابلة تجريها لجنة علمية متخصصة يؤلفها عميد الكلية ويتم التفاضل بين المتقدمين للقيد في ماجستير التأهيل والتخصص في نظم المؤسسات وفق معدل التخرج في درجة الإجازة الجامعية ونتائج المقابلة.

ويمكن قبول عدد من الطلاب الذين تقدموا لهذا الإعلان ولم يتم قبولهم وفق نظام التعليم العام بنسبة لا تتجاوز 20 بالمئة وقبول الطلاب السوريين خريجي المعاهد العليا السورية والجامعات الخاصة السورية والجامعة الافتراضية السورية والجامعات غير السورية في ماجستير التأهيل والتخصص في هندسة نظم المؤسسات بنسبة 5 بالمئة وفق التعليم الموازي من المقاعد المخصصة وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين.

وعلى الطلاب الراغبين في التقدم للمفاضلة على أساس التعليم الموازي تسديد مبلغ قدره 25 ألف ليرة سورية سلفة على الرسوم الجامعية وترد هذه السلفة في حال عدم القبول بنتيجة الموازي ولا تعاد السلفة لمن قبل في المفاضلة واستنكف.

وحسب الإعلان يمكن قبول عدد من الطلاب العرب والأجانب في ماجستير التأهيل والتخصص في هندسة نظم المؤسسات بنسبة 15 بالمئة وفق التعليم الموازي من المقاعد المخصصة وبما يتناسب مع أعداد الطلاب المتقدمين وعلى الطلاب العرب والأجانب إحضار إشعار مصرفي بقيمة 500 دولار تحسب من قيمة الرسوم عند قبول الطالب وترد في حال عدم قبوله ولا ترد في حال القبول وعدم التسجيل.

وأشارت الجامعة في إعلانها إلى الأوراق المطلوبة للتسجيل وهي صورة عن الهوية الشخصية أو صورة عن القيد في السجل المدني مستخرج حديثا وطلب للقيد في ماجستير التأهيل والتخصص في هندسة نظم المؤسسات ملصق عليه الطوابع المطلوبة وصورتان شخصيتان حديثتان وصورة مصدقة عن الإجازة الجامعية أو وثيقة من الجامعة تتضمن المعدل العام والتقدير إضافة إلى إشعار مصرفي بتسديد السلفة المالية في المصارف المعتمدة بالنسبة للمتقدمين لمفاضلة الموازي.

وتقدم طلبات الانتساب إلى قسم الدراسات العليا في كلية الهندسة المعلوماتية ويحدد موعد المقابلات الشفهية يوم الأحد في 21-2-2016 في الكلية الساعة العاشرة صباحا.

يذكر أن مدة الدراسة لنيل درجة ماجستير التأهيل والتخصص في هندسة نظم المؤسسات عامان دراسيان ويخضع لأحكام النظام الفصلي في الكلية.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات