ارتفع الذهب في المعاملات المبكرة يوم الثلاثاء ليتوقف اتجاهه النزولي الذي استمر على مدى اليومين الماضيين اذ عززت المخاوف إزاء النمو الاقتصادي في الصين وهبوط الأسهم مجددا وضع المعدن الأصفر كملاذ آمن.

 

واستقرت الأسهم الاسيوية قرب أقل مستوي في اربعة اعوام ويتجه النفط الخام لتسجيل خسائر 20 في المئة في أقل من اسبوعين مع قلق المستثمرين بشأن مدى تباطؤ اقتصاد الصين وتأثيره على الأسواق الناشئة.

 

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1095 دولارا للأوقية (الاونصة) بينما نزل الذهب في المعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.2 في المئة إلى 1094 دولارا.

 

وعادة ما ينظر للذهب على انه استثمار بديل في أوقات الضبابية المالية إلا أن موجات صعود الذهب بفضل وضعه كملاذ آمن لا تدوم طويلا عادة.

 

ومن المرجح أن تحد من مكاسب الذهب المخاوف من أن يقود رفع أسعار الفائدة الامريكية لتقليص الطلب علي الذهب الذي لا يحمل الفائدة فيما يعزز الدولار.

 

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة في ديسمبر كانون الأول وتتجة الأنظار الان لعدد المرات التي سيتم فيها رفع الفائدة خلال العام الجاري.

 

وسجل البلاديوم أقل مستوى منذ آب 2010 عند 460 دولارا للأوقية. وفقدت الفضة 0.2 في المئة إلى 13.82 دولار للأوقية والبلاتين 1.5 في المئة إلى 830.8 دولار.

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات