سيرياديلي نيوز – شمس ملحم

لأن "الفنون للجميع ويستطيع الجميع  تعلمها  أينما كانوا" أطلق  الموسيقي السوري جوان قرجولي مساء اليوم  موقع "أوتار أون لاين"  وهو أول أكاديمية  لتعليم فنون الموسيقا والغناء والعزف في العالم عن طريق الإنترنت.
وأكد الموسيقي جوان أن مركز "أوتار أون لاين" هو مشروع  يهدف إلى مساعدة الناس في سورية والعالم لتعلم فنون الموسيقا بشكل مباشر (صوت وصورة) والوصول إلى كافة الشرائح العمرية، خاصة في الأماكن النائية  والبلدان التي لا يوجد فيها معاهد فنية.
وأشار قرجولي إلى أن الموقع يستهدف السوريون المتواجدون في سورية وتحديدا في الأرياف التي تعوز إلى المعاهد الموسيقية، إضافة إلى السوريين خارج البلاد والراغبون بتعلم الموسيقا العربية وغيرها، فضلا عن  العرب والأجانب الذين لديهم الرغبة بالتعلم.
وحول مدى الإقبال على المشروع خاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد والمستوى المعيشي المتوسط لغالبية السوريين  فأكد جوان على أن طلبات الانتساب للمشروع فاقت التوقعات، الأمر الذي يدل على إصرار الناس على التعلم رغم الظروف القاسية، لافتا إلى أن التكلفة تعد متدنية خاصة للسوريين داخل البلاد.
ونوه الموسيقي  الذي تولى قيادة الأوركسترا السورية للموسيقا العربية إلى وجود 5 أساتذة لتعليم الموسيقا على مدار 24 ساعة  يتلقى خلالها الطالب الدرس مباشرة بعد تنظيم الساعات مع الأساتذة  والتنسيق معهم، مؤكدا على أن القاعات الستة صممت بأعلى التقنيات  الحديثة ، حيث تم استخدام (الصوت ـالصورة ـ الفيديو) ولوح إلكتروني للشرح، فضلا عن توفير 6قاعات افتراضية  تتيح إمكانية استخدام  الإنترنت البطيئ بشكل خاص.
وأشار قرجولي إلى  أن مركز "أوتار أون لاين"  يمنح الطالب  مصدقة  من قبل المركز  تثبت عدد سنوات الدراسة  شريطة أن لا تقل عن 3 سنوات متتالية ليتم تصديقها بعد ذلك من وزارة الثقافة في سورية، لافتا إلى أن العام الدراسي يبدأ اعتبارا من تاريخ الدرس الأول للطالب.
وبالنسبة لآلية الانتساب إلى المركز فلفت جوان أن الأمر يتم عن طريق البريد الإلكتروني، حيث يستقبل "أوتار أون لاين" الطلاب من عمر 4 سنوات وما فوق.
أما كيفية التعامل مع الطلاب الأجانب فلفت الموسيقي إلى أن الأساتذة يجيدون التحدث بعدة لغات أجنبية ما يسهل التواصل مع الطلبة الأجانب وشرح الدروس.
واستعرض الموسيقي  الحائز على درجة الدكتوراة في الفلسفة الموسيقية بجامعة المدينة الدولية "كاليفورنيا" فيديو توضيحي عن ماهية "أوتار أون لاين" إضافة إلى تجارب  إيجابية لطلاب سوريين وغير سوريين في مختلف أنحاء  العالم.
يشار إلى أن مشروع " أوتارأون لاين"  انطلق في فندق أمية بحضور وسائل الإعلام المحلية، مع العلم أن الموقع مفعل منذ سنتين ضمن العمل التجريبي.

سيرياديلي نيوز


التعليقات