تراجع الدولار وزيادة المعروض أسهما في انخفاض أسعار البترول إلى النصف مع حلول عطلة عيد العمال

 تراجعت أسعار النفط الخام، الجمعة، وحلقت قرب أعلى مستوياتها منذ بداية 2015 بفعل توقعات بارتفاع إمدادات المعروض عالمياً بعدما سجلت الأسعار في (أبريل/ نيسان) الماضي أكبر مكاسبها الشهرية في ست سنوات.

وزاد سعر مزيج برنت والخام الأمريكي ما بين 20 و25% في (أبريل/ نيسان) بدعم من تراجع الدولار ومراهنات على انحسار تخمة المعروض عقب موجة هبوط استمرت من (يونيو/ حزيران) إلى (يناير/ كانون الثاني) وأدت لنزول الأسعار إلى النصف من فوق 100 دولار للبرميل.

وتراجعت التعاملات، الجمعة، في ظل إغلاق بعض الأسواق الرئيسية بمناسبة عطلة عيد العمال، حيث تراجع سعر برنت 32 سنتاً إلى 66.46 دولاراً للبرميل بحلول الساعة الثامنة والنصف تقريباً بتوقيت جرينش، وكان الخام قد ارتفع إلى أعلى مستوى له في العام 2015 عند 66.93 دولاراً للبرميل، الخميس، وصعد 21% في (أبريل/ نيسان).

وانخفض سعر الخام الأمريكي 10 سنتات إلى 59.53 دولاراً للبرميل بعدما بلغ أعلى مستوى له في العام 2015 عند 59.85 دولاراً للبرميل في تعاملات ما بعد التسوية الخميس، في وقت صعد الخام 25% في الشهر الماضي.

ورغم الهبوط الحاد في أنشطة الحفر الجديدة للتنقيب عن النفط الصخري بالولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة لم تظهر علامات تذكر على انحسار تخمة المعروض العالمي فضلاً عن وجود مؤشرات على أن الإنتاج الأمريكي لن يتراجع كثيراً في المستقبل القريب.

وأظهر مسح لرويترز أن إمدادات النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفعت في (أبريل/ نيسان) إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين لتصل إلى 31.04 مليون برميلاً يومياً.

وقالت مصادر في المسح إن السعودية أكبر مصدر للنفط أبقت على الإنتاج في (أبريل/ نيسان) قرب أعلى مستوياته على الإطلاق.

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات