أعلن حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة يوم الإثنين، عن بدء المصرف بالتدخل اليومي بشكل مستمر في سوق القطع الأجنبي عن طريق مؤسسات الصرافة لبيع المواطنين القطع الأجنبي للأغراض الشخصية غير التجارية وفق السعر المحدد من المصرف.


وخلال جلسة تدخل طارئة عقدها المصرف المركزي بحضور ممثلي مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية، أشار ميالة إلى السماح لكل شركات ومكاتب الصرافة التقدم بطلبات شراء القطع الأجنبي من المصرف يومياً لتلبية حاجة المواطنين من القطع الأجنبي للأغراض غير التجارية.


وأكد ميالة، على استمرار المصرف المركزي بتمويل كل إجازات الاستيراد بما فيها الإجازات التي تتجاوز قيمتها 300 ألف دولار أميركي، مبدياً استعداد المصرف لتمويل كل المستوردات عن طريق مؤسسات الصرافة إلى جانب المصارف التي يتم عن طريقها تمويل ما يقارب 6 ملايين دولار أميركي يومياً.


ودعا ميالة، مؤسسات الصرافة إلى زيادة فعاليتها في السوق لجهة تحسين خدماتها للمواطنين سواء تلك الخاصة بتسليم الحوالات أو ببيع القطع الأجنبي، مشيرا إلى عزم المصرف الإعداد لمجموعة من معايير الأداء لكل شركة أو مكتب صرافة وذلك بهدف تحفيزها على أخذ دورها الفعال في السوق النظامية وزيادة حصتها من الحوالات الواردة إلى سورية الأمر الذي يسهم في تراجع حجم ونشاط السوق السوداء.


وجدد ميالة دعوته المواطنين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية من تجار وصناعيين إلى ضرورة عدم التعامل مع السوق السوداء وعدم الانجرار وراء أسعار الصرف الوهمية التي يتم بثها عبر المواقع والصفحات الإلكترونية وضرورة التوجه نحو المصارف ومؤسسات الصرافة للحصول على القطع الأجنبي لتغطية الطلب الحقيقي على القطع.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات