أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان ماجد صفية ضرورة اجراء التحاليل الجرثومية والكيميائية لأي منتج غذائي قبل طرحه في الأسواق.

ودعا الوزير خلال لقائه اليوم الأسرة التموينية في مدينة دمشق المخابر في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات إلى عدم التساهل في رفض أي سلعة لا تتمتع بالمواصفات والنوعية المطلوبة والتأكد من سلامة المنتج والغذاء لضمان سلامة المواطن وحماية صاحب المنشأة والمنتج والبائع معا.

وأشار إلى أهمية دور عمل عناصر حماية المستهلك في ظل الظروف الحالية التي تتطلب تطوير أداء عمل فرق الرقابة والنهوض بمسؤولياتهم في قمع عمليات الغش والاحتكار وضبط حركة البيع والشراء في الأسواق ومنع التلاعب بالمواصفات والأسعار مشددا على ضرورة تكثيف الرقابة التموينية والتأكد من تداول الفواتير بين مختلف الحلقات.2

وتركزت مداخلات عناصر حماية المستهلك خلال اللقاء على ضرورة استمرار توفير المواد اللازمة لعمل المخابر وتسهيل حركة مرورهم وايجاد آليات محددة للتعاون بين الجهات المعنية بهدف تطوير أداء عمل فرق الرقابة موضحين أنه تم خلال الأشهر الستة الماضية تنظيم ستة آلاف ضبط وضبط 15 طنا من الزيت المغشوش و5000 عبوة شامبو مزورة و12طنا دقيق تمويني مهرب بالإضافة إلى مصادرة كميات من المواد الكيميائية المصنعة تستخدم علامات تجارية شهيرة وضبط محاولات تهريب المازوت والدقيق التمويني لافتين إلى ضرورة إعادة تفعيل مخفر شرطة التموين وإيجاد مستودعات إضافية للمحجوزات المتراكمة.

وتحدث معاونا الوزير عماد الاصيل وجمال الدين شعيب عن أهمية اتباع عناصر حماية المستهلك أساليب متطورة في التعامل مع البائع والتاجر في حال ضبط أي مخالفة وأداء دورهم بكل موضوعية وجرأة في المكاتب التنفيذية للمحافظات.

من جانبه استعرض مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدي شبلي الجهود التي تبذلها المديرية في ضبط اسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق.

بعد ذلك تفقد الوزير صفية أقسام مديرية التجارة الداخلية ومخبر المديرية حيث أطلع على أساليب وطرق وأنواع التحاليل التي يقوم بها المخبر

سيريا ديلي نيوز


التعليقات