قالت وسائل إعلام أردنية إن أسعار المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي إنهارت بعد قرار الحكومة السورية بمنع الاستيراد من الأردن.

وبحسب وسائل الاعلام، فإن مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين، أكد ان حركة التصدير توقفت بشكل كامل أمس السبت، الامر الذي ادى إلى انخفاض أسعار الخضار بشكل كبير، لافتا ان تخوفات المصدرين والتجار من خسائر كبيرة اثر قرار منع الحكومة السورية استيراد المنتوجات الزراعية الأردنية اعتبارا من الأول من نيسان.

واشار الختالين الى ان هذا التراجع في الأسعار سيكبد المزارعين خسائر كبيرة، لان الاسعار الحالية اصلا لا تغطي تكاليف المنتوجات من اجور القطاف والنقل واثمان العبوات الفارغة ورسوم البلدية والكمسيون، مضيفا ان تكاليف الانتاج تزيد عن ذلك بكثير واستمرار الاسعار خلال ذروة الانتاج في وادي الأردن يعتبر كارثة حقيقية للقطاع الزراعي الأردني.

ونقل الإعلام الأردني عن التاجر خالد الطالب قوله ان السبب الرئيس لمنع السوريين استيراد المنتوجات الزراعية من الأردن يعود لهبوط سعر صرف الليرة السورية بشكل كبير، مضيفا ان المعلومات الاولية التي استقوها من المصدرين السوريين العاملين في السوق، تفيد ان الحكومة السورية اتخذت هذا القرار للحد من استنزاف العملة الصعبة من السوق السوري وبالتالي دعم الليرة السورية امام هذه العملات.

وبين الطالب ان تراجع سعر صرف الليرة اثر بشكل كبير على قدرة التجار والمصدرين على تصدير منتوجاتهم الى السوق السوري، كونها تباع باسعار منخفضة لا تعود عليهم بالفائدة، مضيفا ان معظم المصدرين باتوا يتكبدون خسائر كبيرة جراء فرق سعر الصرف.

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات