كشفت وزارة الصحة ان نتائج التحاليل المخبرية وفق تقرير مخبر الصحة العامة المركزي والصادرة عن الوزارة والمجراة على عينات سحبت من منشأة طيبة التي تنتج مادة المرتديلا بالمسميات التجارية : زينة – بسمة – اية أظهرت أن “هذه العينات مخالفة للمواصفة القياسية السورية”.

وأكد الدكتور نزار يازجي وزير الصحة أن أمن وسلامة الغذاء قضية أساسية في الصحة العامة و”تحتل موقعا متقدما في سلم أولويات الوزارة حاليا “وذلك نظرا لارتباطها الوثيق بصحة المواطن مشيرا إلى استمرار الوزارة باتخاذ الاجراءات الكفيلة بتوفير الغذاء الصحي والأمن للمواطنين وتعزيز ثقتهم بالغذاء الذي يتناولونه في الأماكن العامة وانها وبالتعاون مع جميع الجهات العامة المعنية “لن تدخر جهدا في ضبط اي من المنشآت التي تخالف الشروط الصحية بما يكفل الحفاظ على الصحة العامة”.

احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن الأطعمة الملوثة بالباكتيريا والفيروسات والطفيليات والمواد الكيمياوية تتسبب في الإصابة بأمراض كثيرة تتراوح بين الإسهال وشتى أنواع السرطان كما أن التهديد الذي يفرضه الغذاء غير المأمون يرتبط بوفاة ما يقدر بمليوني شخص سنويا على المستوى العالمي.

ودعا الوزير يازجي المواطنين إلى التعاون التام مع الوزارة ومديرياتها في المحافظات لقمع المخالفات الغذائية من خلال الابلاغ عن أي مخالفة صحية أو غذائية يتم ملاحظتها في أي من المنتجات الغذائية او المطاعم.

وكانت وزارة الصحة ضبطت في 15 آذار الجاري معملا لتصنيع المرتديلا زينة في أشرفية صحنايا بريف دمشق لاستخدامه لحوما غير صالحة للاستهلاك البشري كما أتلفت مديرية صحة ريف دمشق في موقع المعمل نحو طن ونصف الطن من المواد الأولية المضبوطة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات