أكد وزير الكهرباء المهندس عماد خميس ضرورة اتخاذ إجراءات رادعة بحق مستجري التيار الكهربائي بطريقة غير مشروعة والإسراع بإزالة جميع المخالفات والتعديات على الشبكة الكهربائية بما ينعكس إيجاباً على واقع التغذية الكهربائية ووثوقيتها في جميع المناطق.

وخلال اجتماع موسع عقد اليوم في مقر المؤسسة العامة لتوزيع الطاقة الكهربائية ضم جميع المديرين العامين لشركات الكهرباء في المحافظات أشار الوزير خميس إلى ضرورة تطوير آليات العمل في شركات الكهرباء بما يتناسب مع واقع التيار الكهربائي الحالي وظروف الأزمة الاستثنائية والاعتداءات الإرهابية المتكررة على البنى التحتية لقطاع الطاقة.

وشدد وزير الكهرباء على ضرورة إيجاد آلية مناسبة لجباية الديون المترتبة على القطاعين العام والخاص وتحسين العائدات، والعمل على تحقيق عدالة التقنين بين جميع المناطق داعيا الى مواصلة العمل ومعالجة الاعطال الطارئة بالسرعة القصوى والتخفيف قدر الامكان من تداعيات نقص الكهرباء على المواطنين.

واستعرض مديرو شركات الكهرباء الاجراءات المتخذة خلال الشهر الماضي والآليات المتبعة في كل شركة لمعالجة الصعوبات التي تعترضها ومجمل الاعمال التي تم انجازها خلال الفترة التي منحت لهم في الاجتماع الماضي بتاريخ 5-2-2015 لمكافحة الاستجرار غير المشروع وتحسين الجباية.

وفي تصريح لـ سانا أكد مدير عام المؤسسة العامة لتوزيع الطاقة الكهربائية المهندس مصطفى شيخاني ان هذا الاجتماع يأتي في اطار المتابعة الدورية لعمل المؤسسة وشركات الكهرباء وإجراءاتها لتخفيض الهدر ومكافحة الاستجرار غير المشروع ومتابعة أعمال الجباية لتأمين ايرادات اضافية للوزارة.

وأشار الى ان الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي يتركز لدى المنشآت الصناعية وفي مناطق المخالفات وقد تم اتخاذ جملة من الاجراءات لمحاربة هذه الظاهرة من خلال إحداث مديرية خاصة بالاستجرار غير المشروع وتغيير عناصر الضابطة العدلية بشكل مستمر، اضافة الى تأمين عدادات ذكية الكترونية مزودة ببرامج قادرة على كشف أي خلل أو تلاعب قد يقع عليها.

ولفت مدير شركة كهرباء السويداء المهندس نضال نوفل ان نسبة الفاقد في الشركة وصلت الى 16 بالمئة والعمل جار على تقليصه قدر الامكان وتحسين الجباية في حين لفت مدير عام شركة كهرباء دمشق المهندس نور الدين أبو غرة الى أن الشركة وفي اطار جهودها للحد من الاستجرار غير المشروع عمدت مؤخرا الى استبدال العدادات الكهربائية الميكانيكية بأخرى الكترونية كما تتابع أعمال الضابطة العدلية باستمرار وتعقد اجتماعات دورية لكادرها الفني المعني بهذا الموضوع.

حضر الاجتماع معاون وزير الكهرباء الياس توما ومديرو الشركات العامة للكهرباء في المحافظات وعدد من المديرين المعنيين في الوزارة.

سيرياديلي نيوز


التعليقات