لفت مصدر في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، أن مؤشر السوق المحلية مع بداية الشهر الحالي كشف عن ارتفاع أسعار مجموعات منتجات الألبان والجبن والبيض بنسبة 10%، وارتفاع مجموعة الفواكه الطازجة والمجمدة، بنسبة 20% على حين استقرت أسعار مجموعة السلع المحررة.
ووفقاً لصحيفة “الوطن” أكد المصدر أن هناك ثباتاً نسبياً في أسعار السلع، ولم تتخط الحدود الطبيعية وفقاً للدراسات وبيانات النشرات الأسبوعية للأسعار.
 وأوضح المصدر أن الأسس السليمة لرصد أي ارتفاعات في السلع يجب أن تتم عبر قواعد الاستقصاء العلمي، مؤكداً أن الأسعار تشهد في جميع جوانبها ثباتاً نسبياً عند أسعار العالية في الفترة الأخيرة أو ارتفاعاً طفيفاً ضمن النطاق الطبيعي من حيث آليات السوق.
وأضاف المصدر “استقراء البيانات والنشرات بيّن أن بعض أسعار السلع انخفضت حسب تقرير الأسبوع الأخير من بداية الشهر”، مبيناً أن هناك بعض الأصناف تأثرت بصعود سعر صرف الدولار، وهذا ما يفسر وجود أكثر من سعر للصنف نفسه، ومقدار تلك الزيادة تتأثر بعوامل العرض والطلب ولا زيادة غير طبيعية على الأسعار.
وأضاف “مؤشر سوق اللحم سجل استقراراً بعد ارتفاع مجموعة اللحوم والدجاج، واستقرار مجموعة الزيوت والدهون” مبيناً أن القراءة الصحيحة لآليات السوق تعتمد على الدراسات الشهرية التي تشير بدورها إلى ثبات نسبي لأسعار السلع.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات