أكد محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم أن المحافظة بصدد تشكيل لجنة دائمة للكشف عن جودة المنتجات المعدة للتصدير وسلامة الحاويات من مختلف الجهات المعنية بما يضمن الحفاظ على سمعة المنتج الوطني ويفتح أسواقا جديدة أمامه.

ولفت السالم في تصريح للصحفيين خلال جولة مع الوفد التجاري والصناعي الروسي برئاسة اصلان بانيش مدير شركة /اديغيوراك/ الذي يزور المحافظة الى السعي لمنح تسهيلات للمزارعين والمصدرين لزيادة الصادرات بما يسهم في تخفيض أجور النقل البحري فضلا عن توفير البنى التحتية اللازمة لإقامة المنشآت الاستثمارية التي يتم الاتفاق عليها.

وشملت الجولة عددا من المشاريع الانتاجية الزراعية ومواقع مقترحة لانشاء قرية للصادرات وأخرى لإقامة معمل للمعدات الزراعية إضافة إلى محطة الحاويات ومستودعات تخزين المواد الغذائية وساحة التفريغ في مرفأ اللاذقية ومشروع لتوضيب وتخزين الخضار والفواكه وتسويقها.

وطلب الوفد الروسي خلال الجولة تقديم مقترحات حول احتياجات سورية والمواصفات التي تتطلبها في مجال المعدات الزراعية وصناعة الجرارات وتوضيح شروط الاستثمار في قرية الصادرات إلى جانب توفير مبان جاهزة تصلح لاقامة معمل لإنتاج المعدات الزراعية بالسرعة القصوى.

وأكد بانيش في تصريح له أهمية الزيارة التي قام بها الوفد حيث توصل فيها إلى مرحلة متقدمة يمكن ان تثمر عن توقيع اتفاقيات مع رجال أعمال سوريين ومزارعين لتصدير المنتجات الزراعية السورية إلى روسيا اضافة لتأمين بعض احتياجات السوق السورية حيث قال.. “تذوقنا البرتقال من البساتين مباشرة ولاسيما الماوردي الذي يندر وجوده في السوق الروسية ..لاشك في ان المزارعين سيكونون سعداء بتوقيع اتفاقية لتصدير منتجاتهم إلى روسيا”.

وحول التسهيلات التي تقدمها الحكومة ولاسيما محافظة اللاذقية أوضح بانيش أن زيارة الوفد الى سورية هي الثانية له خلال شهر واحد وهذا يعود لاهتمام الجانب السوري ورغبته في التعاون لإنجاح هذه الزيارة.

شارك في الجولة الملحق التجاري في سفارة روسيا الاتحادية بدمشق ايغور ماتفييف وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة ومديرو المؤسسات والشركات والجهات العامة المعنية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات