حُكم على شركة "آبل" غرامة مالية قدرها 532.9 مليون دولار، وذلك لقيام برنامجها آي.تيونز بانتهاك ثلاث براءات اختراع تعود ملكيتها لشركة سمارتفلاش لبيع تراخيص البراءات ومقرها تكساس.
ورغم أن سمارتفلاش كانت تطالب بتعويض قدره 852 مليون دولار فإن الحكم يظل ضربة باهظة التكلفة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي والشركة الأعلى قيمة في العالم.
وقال المحلفون بعد مشاورات استمرت لثماني ساعات في المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة شرق تكساس إن أبل لم تستخدم براءات اختراع سمارتفلاش بدون إذن فحسب بل وفعلت ذلك عامدة.
وأشارت آبل إلى أن الحكم دليل جديد على ضرورة إصلاح نظام براءات الاختراع للحيلولة دون مواجهة دعاوى قضائية من شركات مثل سمارتفلاش لا تصنع المنتجات بنفسها.
وقالت متحدثة باسم آبل في بيان "رفضنا أن ندفع لتلك الشركة في مقابل أفكار أمضى موظفونا سنوات لابتكارها وللأسف لم يعد أمامنا خيار سوى أن نخوض تلك المعركة عبر المنظومة القضائية."
كانت سمارتفلاش أقامت دعوى بحق أبل في أيار 2013 حيث قالت إن تطبيقها آي.تيونز ينتهك براءات اختراع لها فيما يتعلق بالوصول إلى الأغاني والتسجيلات المصورة والألعاب المحملة عبر الانترنت وتخزينها.
 

سيرياديلي نيوز


التعليقات