أكدت تقارير إعلامية أن كل من وزارتي النفط والثروة المعدنية والنقل، بصدد تأسيس شركة مساهمة مشتركة، روسية إيرانية سورية، لنقل النفط الخام بحراً.

وأشارت التقارير إلى أنه تم الاتفاق مع الوزارات المعنية، على إعداد الدراسات الأولية لتلك الشركة، ومدى تحقيق الغاية المرجو من إنشاءها ومدى الجدوى الاقتصادية التي يمكن أن تحققها.

وبينت التقارير أن نسبة المساهمة للحكومة السورية فيها تبلغ 25% من رأسمال الشركة، على أن تتحمل 10% من المساهمة وزارة النفط والثروة المعدنية، و15% وزارة النقل، ممثلة بـ”المؤسسة العامة للنقل البحري”، فيما توزعت النسب المتبقية للمساهمة برأسمال الشركة على القطاع الخاص في البلدان الثلاث، والهدف من إنشاء الشركة بحسب المصادر هو القيام بعمليات النقل البحري للنفط الخام والمشتقات النفطية الأخرى.

وفيما يخص المواصفات الفنية للناقلة التي سيتم شراؤها، فقد تم الاتفاق وبحسب التقارير على وضع الخطوط والشروط الرئيسية لشراء الناقلة، أبرزها أن تكون الناقلة من طراز أقراماكس، وأن تكون السفينة المراد شراؤها جاهزة و صالحة للملاحة في مناطق الإبحار العالمية، إضافة إلى أن تكون مدة القرينة من عام 2000 وما فوق، وأن تكون مبنية تحت إشراف و متطلبات إحدى هيئات التصنيف المنضوية تحت الاتحاد الدولي لهيئات التصنيف.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات