أعلن معاون وزير الزراعة أحمد قاديش، أن الحديث عن تهريب ونقل الأغنام خارج سورية هو سبب ارتفاع أسعار اللحوم مؤخراً عار عن الصحة.

قاديش قال: "إن هناك تشديداً كبيراً من وزارة الزراعة على نقل القطعان ضمن البلاد بهدف الحدّ من التهريب، إضافة إلى التشديد على منع ذبح الإناث".

وأضاف قاديش "هناك أسباب عدة لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مؤخراً، منها ارتفاع أسعار النقل، والربح الإضافي الذي تأخذه الحلقات الوسيطة في التسويق، إضافة إلى رفع الرسم الجمركي على الأعلاف، ورفع أسعار الوقود".

وكشف قاديش أنه يتم العمل على زيادة وتيرة استيراد اللحوم المجمدة من الهند، لافتاً إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال السنوات السابقة، للتخفيض من آثار الأزمة على الثروة الحيوانية كتوزيع “المؤسسة العامة للأعلاف” خلال 2014 أعلاف مدعمة بوزن 625 ألف طن، وصلت كلفة الدعم إلى 9 مليارات ليرة، كما تم إلغاء الاستيراد الحصري للأعلاف من المؤسسة العامة للأعلاف.

بدوره، أكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة دمشق محمود الخطيب، أنه نظراً لتذبذب أسعار اللحوم وعدم استقرار أسعار بيعها، اقترحت المديرية على وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، تفويضها بإصدار نشرات دورية بشكل أسبوعي وكلما دعت الضرورة، لتحديد أسعار بيع اللحوم الحمراء أسوة بما هو مطبق حول أسعار الفروج.

وبيّن الخطيب أنه عند الحصول على موافقة الوزارة سيتم تشكيل لجنة تضم أعضاء من جمعية اللحامين ومن المؤسسة العامة للخزن والتسويق، ومديرية تموين دمشق لوضع التسعيرة.

يذكر أن أسعار اللحوم الحمراء ارتفعت الأسبوع الماضي إثر موجة الأمطار، وزاد الطلب على لحم الجاموس، كما ارتفعت أسعار الفروج قليلاً بسبب زيادة الطلب عليه.

سيرياديلي نيوز


التعليقات