كشفت مديرية الدواء البيطري في وزارة الزراعة السورية أن قيم صادرات المستحضرات الطبية البيطرية بلغت نحو 1.5 مليون دولار في العام 2014 اشتملت على 299 مستحضراً بيطرياً منها.

وبيّنت بحسب صحيفة الوطن  أنها منحت خلال العام نفسه نحو 250 موافقة على استيراد مواد أولية لمعامل ومستودعات الأدوية البيطرية ونحو 185 موافقة على استيراد أدوية بيطرية. معتبرة أن نسب تنفيذها لما هو مخطط في العام السابق كانت جيدة رغم سوء الظروف العامة بسبب الأزمة حيث بلغت نسبة التنفيذ في مجال تحليل العينات 105%.

وأوضح مدير الدواء البيطري محمد حبو أن عدد معامل الأدوية البيطرية في سورية بلغت 53 منها 29 في دمشق و4 في درعا و7 معامل في حمص و8 في حماة ومعمل واحد في طرطوس، تغطي نحو 90% من حاجة السوق، مبيناً أنه يتم تأمين الأصناف غير المصنعة محلياً عن طريق الاستيراد بوساطة مستودعات الأدوية البيطرية، وأن المديرية تشارك في تنفيذ توزيع المعالجات الطبية البيطرية المقدمة كمساعدات من منظمة الفاو لتوزيع 4 ملايين جرعة من مستحضر إيفرمكتين المضاد للطفيليات.

وبيّن أن المديرية تؤمن بدورها نحو 70% من مجمل اللقاحات الضرورية الوقائية للدواجن بأسعار رمزية، كما أن المديرية تنتج كامل احتياجات الثروة الحيوانية من اللقاحات البيطرية الخاصة بالحيوانات الكبيرة (الأغنام والأبقار).

وأوضح حبو أنه يتم العمل حالياً على تجهيز مخبر جديد لمراقبة جودة الأدوية واللقاحات البيطرية وأنه سيتم تزويده بالأجهزة والمعدات المخبرية الضرورية وكذلك إصلاح عدد كبير من الأجهزة التي تم نقلها من مخبر شبعا بحيث يتم الوصول بالمخبر إلى مستوى عال جداً من التقنية والمقدرة على تحليل الأصناف المقدمة كافة من المعامل أو الشركات الدوائية وكذلك العمل على مراقبة جودة المنتج الوطني إضافة إلى تقديم مشروعين حيويين مهمين ضمن خطة إعادة الأعمال هما مشروع إنشاء معمل للسيرومات البيطرية ومعمل لصناعة الأدوية البيطرية بمختلف أصنافها حيث يتم حالياً وضع الدراسة الفنية والجدول الاقتصادية لهما، وكذلك يتم العمل على إعداد خطة لوضع أسس ومبادئ التصنيع للصناعات الدوائية البيطرية ضمن خطة وزارة الزراعة لتسهيل إجراءات التصنيع وتنوع أشكاله وتطوير المنافسة وخفض الأسعار فضلاً عن استيعاب وتشغيل الأيدي العاملة.

كما أنه تمت الموافقة على قبول شهادة التحليل المصدقة أصولاً من بلد المصدر للمستحضرات البيطرية والمواد الأولية على أن تتضمن كل المعلومات الواردة في شهادة التحليل الصادرة عن بلد المنشأ

سيريا ديلي نيوز


التعليقات