كشف المحامي العام الأول بدمشق أحمد البكري أن وزارة العدل السورية اتفقت مع العدل المصرية على توحيد الاجتهادات القضائية الخاصة بالتجارة البرية والبحرية وذلك تشجيعاً للمستثمرين العرب بالاستثمار في سورية مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستساهم بشكل كبير في فتح باب الاستثمار في سورية للتجار المصريين.

ولفت البكري في تصريح خاص إلى أن الجانب المصري أبدى استعداداً كبيراً لإنجاز الاتفاقية بين البلدين مؤكداً أنها ستكون نواة لعقد اتفاقيات أخرى مع دول عربية وخاصة أن هناك رغبة كبيرة من بعض الدول العربية لتوحيد الاجتهاد القضائي الخاص بالتجارة العربية.

وبيّن البكري أن توحيد الاجتهاد يعني تسهيل إجراءات التجارة بين البلدان العربية ولاسيما أن هناك تناقضاً في الاجتهادات بينها، وهذا ما أدى إلى ضعف التجارة العربية بشكل كبير، لافتاً إلى أنه في توحيد الاجتهاد القضائي يشعر التاجر العربي أنه في بلده الآخر دون أن يكون هناك أي صعوبات تعوق ذلك.

وأكد المحامي العام الأول أن هذا الاتفاق مع العدل المصرية سيعيد المياه الدافئة إلى وضعها الطبيعي بين البلدين، مبيناً أن المساعي حالياً بينهما تتجه نحو فتح باب الاستثمار بحيث يكون هناك حراك تجاري بحري وبري بينهما وهذا ما سيفتح الباب على مصراعيه بين الدول العربية لتوحيد الاجتهادات القضائية.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يوقع وزير العدل السوري ونظيره المصري على هذه الاتفاقية في المستقبل القريب العاجل ولاسيما أن هناك رغبة مصرية في ذلك من خلال ما أبداه الجانب المصري من شعور قوي لتوقيع هذه الاتفاقية.

وأكد البكري أن اختيار سورية مصر لتوقيع هذه الاتفاقية معها باعتبار أنها تعد من أقوى الدول العربية من الناحية القضائية بل إنها الدولة الأولى في القضاء إضافة إلى التقارب القضائي بين سورية ومصر من ناحية القوانين والتشريعات باعتبار أن القانون السوري قريب جداً من نظيره المصري إضافة إلى أن القضاء المصري يمتلك قضاة لديهم خبرة واسعة في المجال الاقتصادي والتجاري وهذا ما شجع وزارة العدل السورية على عقد اتفاقية معها.

وأوضح البكري أنه من المتوقع أن تكون هناك زيارات متبادلة بين الجانبين لتنفيذ الاتفاقية السالفة الذكر كاشفاً أنه سيكون هناك تبادل للخبرات بين القضاء المصري والقضاء السوري مشيراً إلى توجه وزارة العدل في الوقت الراهن إلى عقد اتفاقيات لتوحيد الاجتهادات التجارية مع بعض الدول العربية وهذا التوجه يحسب بشكل كبير للوزارة والدور الكبير الذي تقوم به.

 

سيريا ديلي نيوز - الوطن


التعليقات