وقعت وزارة التعليم العالي مع المركز الوطني للأبحاث واستطلاع الرأي العام التابع لدار البعث مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز مجالات البحث العلمي في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة وتطوير المنظومات البحثية سعيا لبناء مجتمع المعرفة وركيزته الأولى الإنسان.
وبموجب المذكرة التي وقعت يتعاون الطرفان والمؤسسات والمراكز التابعة لهما أو المرتبطة بهما على إجراء البحوث وأعمال الترجمة ودراسات الرأي العام واستطلاعاته ضمن المحاور البحثية ذات الاهتمام المشترك وعقد الندوات وورشات العمل وبرامج التدريب والمسوح الميدانية واستطلاعات الرأي في كل المجالات التي يتم الاتفاق عليها في البرامج التنفيذية.
ويلتزم الطرفان وفق المذكرة بنشر الأبحاث من خلال وسائل النشر الطباعي والالكتروني والسمعي والبصري التي يتفق عليها مباشرة بين الطرفين أو بين الجهات أو المؤسسات التابعة لأي منهما.
وتعتبر هذه المذكرة إطاراً عاماً يمكن من خلالها للمركز الوطني توقيع برامج تنفيذية مع الجامعات والمعاهد والمؤسسات المختلفة التابعة لوزارة التعليم العالي بغية تنفيذ الرؤية العامة للمذكرة.
وأكد الدكتور وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني أهمية المذكرة من خلال الاستفادة من الخبرات والكفاءات الوطنية المتخصصة ولاسيما أن هناك الكثير من الجهات الراغبة بتقديم خبراتها لاستثمارها في دعم منظومة التعليم العالي ومؤسساته البحثية بما يتوافق مع توجه الوزارة نحو مجتمع المعرفة.

وأشار المارديني إلى أهمية الشراكة مع الجامعات السورية ومراكز الأبحاث كونها تعد رافداً حقيقياً للمركز معتبرا هذا التنسيق خطوة رئيسية لترسيخ أواصر التعاون الأكاديمي والبحثي.
بدوره لفت مدير عام دار البعث الدكتور عبد اللطيف عمران الذي وقع المذكرة عن المركز إلى أوجه التفاعل بين المركز والجامعات السورية وما يتوافر فيها من إمكانيات أكاديمية وبحثية ستشكل رافداً مهماً لعمل المركز وتؤمن له إمكانية الإنتاج النوعي والغزير من خلال وضع التكنولوجيا في خدمة تطوير أدوات الإدارة.
وقدم عمران لمحة عن عمل المركز وأهدافه ومشروعاته المستقبلية والنشاطات التي يؤديها وعدد العاملين معتبرا التعاون مع الوزارة ضروريا للتعاون في مختلف المجالات ولا سيما المعرفية والفكرية نظرا لتوافر كوادر كفوءة وبنى تحتية تؤهل الأرضية للقيام بأي مشروع علمي مشترك.
ويهدف المركز الذي أطلقته دار البعث في نيسان الماضي في إطار عملية تطوير الخطاب الإعلامي والتواصل مع الرأي العام إلى إجراء دراسات بحثية محكمة واستقصاءات موضوعية لاتجاهات الرأي العام في مختلف القضايا والمجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

سيريا ديلي نيوز


التعليقات