دعا وزير التنمية الإدارية الدكتور حسان النوري إلى أهمية اعتماد مفاهيم الجودة في جميع القطاعات الخدمية والتعليم والصحة، مؤكداً عدم حصر موضوع الجودة في القطاعات الإنتاجية كالصناعة والزراعة وغيرها بل عليه أن يتعدى كل ذلك لكونه ثقافة فكرية وأسلوب حياة يرتكز على قيم إنسانية.

 وجاء تأكيد الوزير خلال الندوة الوطنية الثامنة عشرة للجودة التي أقيمت في مكتبة الأسد، تحت عنوان معا على طريق الجودة في إعادة البناء.

وأشار النوري إلى أن إدخال مفاهيم الجودة إلى اقتصادنا الوطني بات أمراً في غاية الضرورة فالجودة ليست اقتصاداً فقط بل هي مفهوم شامل لجميع المناحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مبيناً أن الحديث عن مفهوم الجودة كجودة نظام وأداء هذا يعني أن الموضوع بدأ يأخذ أبعاداً جديدة أحد مفاهيمها إستراتيجية الإدارة للجودة الشاملة، وبالتالي عندما نبحث عن محور جديد ضمن هذه الندوة والتي تؤكد انتصار الوطن عبر مؤسساته التي بقيت صامدة رغم الأزمة نجد أن هذه المؤسسات قد أدت أداء جيداً وعلينا أن نعترف أنه لولا المؤسسات الحكومية وأداؤها الكبير لم يصمد الاقتصاد الوطني.

وأضاف النوري: إنه يجب العمل على إصدار مشروع وطني للارتقاء بمستوى الجودة والأداء إلى مرحلة أفضل سعياً إلى إدخال الجودة ضمن الأولويات الوطنية وخاصة أننا عندما نتحدث عن معايير أداء جودة حقيقية في مؤسسات القطاع العام فهذا بالنسبة لنا انجاز كبير وخاصة أننا لا نزال رغم الأزمة نقوم بتصدير العديد من السلع والمنتجات التي تتضاهي في مواصفاتها المواصفات العالمية.

وأشار النوري إلى ضرورة الابتعاد عن التنظير والتوجه إلى العمل مباشرة لأن ذهنية الفكر السوري هي جزء من أعمدة مفهوم الجودة ومشروع التنمية الإدارية عنصر أساسي من عناصر مشروع المرحلة القادمة.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات