صعد سعر صرف الروبل الروسي قليلا أمام الدولار واليورو، في تعاملات بورصة موسكو للأوراق المالية الجمعة 19 ديسمبر/كانون الأول معوضا بعض الخسائر التي سجلها مع انطلاق تعاملات اليوم.

وارتفع الروبل على الرغم من انخفاض أسعار النفط العالمية حيث عاد سعر مزيج برنت للانخفاض تحت مستوى 60 دولارا للبرميل في تعاملات اليوم.

وبحلول الساعة 11:15 بتوقيت موسكو ارتفع سعر صرف الروبل في التعاملات الآنية لبورصة موسكو للأوراق المالية أمام الدولار 64 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) إلى 59.80 روبل للدولار الواحد، كما ارتفع سعر صرف الروبل أمام اليورو 1.89 روبل إلى 73.49 روبل لليورو الواحد.

وأشار خبراء إلى أن الروبل تلقى دعما نتيجة لإقبال الشركات الروسية العاملة في مجال التصدير لطرح مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي في السوق قبل بداية موسم جبي الضرائب في روسيا ما عزز قيمة الروبل.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب أمس في مؤتمره الصحفي السنوي العاشر الموسع، أعرب عن أمله بأن يتمكن الروبل من تعزيز قيمته أمام العملات الأجنبية، إلا أنه لم يستبعد هبوط الروبل في ظل استمرار انخفاض أسعار النفط، وبالتالي انعكاس هذا الأمر على جميع المؤشرات الأخرى، بما في ذلك التضخم، مؤكدا أنه في حال استمر الروبل بالهبوط فإن السلطات الروسية ستقوم باتخاذ التدابير التي اتخذتها عام 2008 وأثبتت وقتها نجاحا كبيرا .

سيريا ديلي نيوز-وكالات


التعليقات