كشف نقيب صيادلة سورية فارس الشعار عن أن انتخابات النقابة أفرزت ما يقارب 47% من الوجوه الجديدة و53% من الوجوه القديمة مشيراً إلى نسبة الإقبال في بعض المحافظات تجاوزت ما يقارب 90% بينما كانت النسبة الإجمالية في كل المحافظات نحو 80% مشيراً إلى أن عدد الصيادلة في سورية بلغ 18800 صيدلي مسجلين في النقابة ويحق لهم الانتخاب.

وكما اورت صحيفة " الوطن "أكد الشعار في تصريح خاص لأن الانتخابات أجرتها النقابة في تاريخها ولاسيما أن الظروف الحالية كانت كفيلة بإفشال أي استحقاق انتخابي إلا أن ذلك لم يحدث بل على العكس كان هناك وعي من الصيادلة في العمل على إنجاح انتخابات النقابة.

ولفت نقيب الصيادلة إلى أن النقابة ستعقد مؤتمرها العام خلال الشهر الثالث من السنة المقبلة لدراسة واقع الصيادلة والأدوية ومدى توافرها في الأسواق كاشفاً عن أن النقابة وضعت خطة عمل مع شركة الصناعات الدوائية ووزارة الصحة للقضاء على ظاهرة انتشار الأدوية المهربة إضافة إلى العمل على توفير جمع الأدوية.

وبين الشعار أن سورية تجاوزت محنة فقدان الأدوية بنسبة 90% حيث إن جميع الأدوية النوعية أصببحت متوافرة في السوق المحلية إضافة إلى إعادة تشغيل المعامل المتوقفة ولاسيما في محافظة حلب.

وأشار الشعار إلى أن مؤتمر النقابة سيضع جميع المعايير التي من شأنها أن تعيد حركة السوق الدوائية إلى الحياة مجدداً موضحاً أن الانتخابات الحالية ليست إلا خطوة أولى نحو تطوير الصناعة الدوائية إضافة إلى حل جميع مشاكل الصيادلة.

ولفت الشعار إلى أن النقابة بالتعاون مع وزارة الصحة كثفت دورياتها على الصيادلة لمنع بيع أي أدوية مهربة لافتاً إلى أنه تم ضبط العديد من هذه الأدوية مشيراً إلى أن كل من يبيع الأدوية المهربة يجب أن يحاسب باعتباره لم يكن على قدر المسؤولية في الحفاظ على الأمانة المهنية.

وأوضح نقيب الصيادلة أن النقابة تعمل حالياً على منح الصيدلي لقب الدكتور على شهادة البورد السورية باعتباره جزءاً من المثلث الطبي في سورية إلى جانب نقابة الأطباء ونقابة أطباء الأسنان مشيراً إلى أن هناك مشاورات في الهيئة التخصصية الطبية لإقرار الطلب الذي رفعته نقابة الصيادلة.

وأضاف الشعار: إن منح لقب الدكتور للصيدلي هو حق مشروع باعتباره دكتوراً في الأدوية إضافة إلى عدد سنوات دراسته خمس سنوات ولذلك فإن منحه هذا اللقب ضرورة ملحة لا بد منها داعياً وزارة الصحة إلى العمل بهدف تحقيق ذلك.

وأكد الشعار أن هناك تحسناً واضحاً في السوق الدوائية ولاسيما بعد ترخيص العديد من المعامل الخاصة إضافة إلى زيادة إنتاج معامل القطاع العام داعياً شركة الصناعات الدوائية إلى العمل على تطوير هذه المعامل.

وأشار الشعار إلى أن الخطة المقبلة تهدف إلى تطوير الصناعات الدوائية مؤكداً أن النقابة وشركة الصناعات الدوائية كفريق واحد يهدف تطوير الصناعة الدوائية في سورية.

وقال الشعار إن النقابة ستعمل خلال المؤتمر المقبل على حل جميع مشاكل الصيادلة باعتبار أن نسبة 60% منهم تضرروا نتيجة تدمير صيدلياتهم.

وحسب إحصائيات نقابة الصيادلة وضبط النقابة خلال العام الحالي نحو 500 ضبط صيدلية مخالفة حيث تم تحويل العديد منهم إلى مجلس النقابة لمحاسبتهم حيث إن العقوبة تتدرج من الإنذار إلى التنبيه إلى العقوبة المسلكية إلى الفصل من النقابة وذلك حسب الفعل الذي ارتكبه الصيدلي مشيرة إلى أن عدد الصيادلة الذين ارتكبوا مخالفات بسيطة بلغ نحو 300 صيدلي في جميع المحافظات.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات