سيرياديلي نيوز

صرح وزير التعليم العالي محمد عامر مارديني  أن 80 طالبا سوريا في قسم اللغة الروسية في جامعة دمشق، سيبدأون هذا العام بدراسة اللغة الروسية.

وافتتح يوم 17  تشرين الثاني في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق قسم اللغة الروسية وآدابها، لتنضم إلى سلسلة اللغات الأجنبية التي تدرس في الكلية، ويضم القسم نحو 80 طالبا وطالبة تم قبولهم بموجب المفاضلة العامة للعام الدراسي 2014-2015.

وقال المارديني، إن هذا يرجع إلى "الدور المهم جدا لروسيا بالنسبة للشعب السوري سواء على المستوى السياسي وعلى المستوى الاقتصادي".

ووفقا للوزير، يوجد بين جامعة دمشق والجامعات الروسية مثل جامعة موسكو الحكومية "لومونوسوف" والجامعة الحكومية في سانت بطرسبورغ، علاقات قديمة. وهناك اتفاق بين جامعة دمشق وجامعة "سينيرغيا" على تنظيم دورات صيفية لمدة شهرين أو ثلاثة في كلا البلدين، وتخطط الجامعة الروسية لفتح فرع للغة العربية .

بدوره أعلن المدير التنفيذي لجامعة "سينيرغيا" فاديم لوبوف، يوم افتتاح قسم اللغة الروسية أن الجامعة ستدعم القسم الجديد من خلال تزويده بالمناهج والمقررات والطرائق التدريسية المناسبة والتقنيات المطلوبة لرفع مستوى الدارسين وتعزيزه، فضلا عن إرسال تربويين اختصاصيين في تعليم اللغة الروسية والكتب والمراجع واستقبال الطلبة الأوائل المتفوقين في روسيا لاتباع دورات تقوية خلال فترة الصيف لرفع مستواهم اللغوي.

وفيما يتعلق بمسألة من الذين سيقومون بتعليم اللغة الروسية؟ قال محمد عامر مارديني أن هيئة التدريس سوف تتألف من "السوريين الذين حصلوا على ديبلوم ودرجة دكتوراه في الأدب واللغة الروسية ."

في مطلع تشرين الثاني، أعلن عن بناء أول مدرسة روسية في دمشق للأطفال السوريين. جاء هذا على لسان رئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية سيرغي ستيباشين في اجتماع حول مائدة مستديرة عن وضع المسيحيين في الشرق الأوسط .

جامعة دمشق هي أقدم وأكبر جامعة من الجامعات الخمس الموجودة في سوريا. من بين خريجيها - الرئيس الحالي بشار الأسد والرئيس الفلسطيني محمود عباس
 

سيرياديلي نيوز


التعليقات