أنهت ورشة العمل التي أقامتها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية أعمالها اليوم باعتماد صنفين من البصل المحلي وسلالة من البازلاء المبشرة وهجينين فرديين من الكوسا.

وبحسب ماذكرت وكالة الأنباء "سانا"أكد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن اعتماد أصناف جديدة من الخضراوات هو باكورة أعمال وبداية مشجعة لهيئة البحث العلمي في هذا المجال لافتا إلى وجود خطة لإنشاء شركات محلية لإنتاج بذار الخضراوات بإشراف الوزارة بالتعاون مع الشركات الخاصة ومراكز الأبحاث العلمية الزراعية.

واستعرضت الخبيرتان بقسم البستنة بهيئة البحوث العلمية الزراعية المهندسة روعة الببيلي والمهندسة سناء سلمان المراحل والفترة الزمنية التي مرت بها الدراسة والتجارب لصنفي البصل حيث خلصتا إلى تسميتهما بحوث 86 أحمر وبحوث 86 ابيض إضافة إلى عرض تفصيلي لسلالة البازلاء المبشرة والمستنبطة التي تم اعتمادها.

بدوره استعرض المهندس والخبير بقسم البستنة بهيئة البحوث العلمية الزراعية عبد المحسن مرعي أهداف البحث المقدم لهجينين فرديين مستنبطين محليا من الكوسا تم اعتمادهما لزراعتهما كهجينين متميزين انتاجيا وتسويقيا وملائمين للزراعة في العروة الربيعية.

وبدأت الورشة أعمالها أمس باعتماد أصناف جديدة من الخوخ والكرز متفوقي الانتاجية والزيتون السكري والعيروني المقاومين لمرض عين الطاووس والأصناف باكورة الأبحاث التي تقوم بها الهيئة العامة للبحوث الزراعية في مجال استنباط واعتماد أصناف جديدة للخضراوات وهي بصدد تقديم دراسات أخرى لأصناف متنوعة تدعم زراعة الخضار في سورية وتحسن انتاجيتها.

syriadailynews


التعليقات