أكد وزير الأشغال العامة حسين عرنوس، أنَّ الوزارة حصلت على مشروعين للتشييد السريع وشراء الآليات في اجتماع اللجنة السورية – الروسية.

ولفت عرنوس إلى أنَّ أحد المشروعين يختص بتقنية التشييد السريع، وفق الطريقة الحديثة التي تتميز بتكاليفها العالية وملف شراء الآليات.

وقال عرنوس: “تم تخصيص 4 مليارات ليرة لشراء آليات في موازنة 2015، إضافة إلى الحصول على سلفة من لجنة إعادة الإعمار بمبلغ 2 مليار ليرة، خصص منها 7.1 مليار لشراء آليات و 200 مليون للإصلاح و100 مليون لترميم بعض المباني والمواقع”.

وبالنسبة لسكن الإقامة المؤقتة في الحرجلة أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تجهيز 300 وحدة سكنية، وفي اجتماع لجنة إعادة الإعمار ستدرس المرحلة الثانية، وغالباً سيتم إنجاز 300 وحدة إضافية، للوصول إلى 600 أو 700 وحدة سكنية، كما توجد خطط في هذا الإطار تحضر على مستوى المحافظات كافة.

وفيما يتعلق بالصعوبات التي تواجه قطاع المقاولات من زيادات الأسعار وفسخ العقود بسبب عدم إمكانية الكشف على المشاريع وتعذر التحقق من نسبة الإنجاز الفعلي للمشاريع أشار عرنوس إلى أنه تتم دراسة المشاريع والحالات التي تستوجب فسخ العقود وقد تفسخ تلك الواصلة إلى مرتبة إنجاز محددة.

وقال: “تم تنظيم بطاقة لكل المشاريع بطريقة عادلة وموحدة و يدرس الوضع المالي وفروقات الأسعار، إضافة إلى طلب الأثر المالي لفسخ العقود من الوزارات، ووصلنا حتى الآن إلى 80% من الإجابات يتم تفريغها في جدول موحد، يحوي 12 بنداً منها قيم المشاريع المتعاقد عليها التأمينات”.

يشار إلى أنَّ “وزارة الأشغال العامة” أعلنت مؤخراً أنَّ الأضرار التي لحقت بـ 6 شركات إنشائية، إضافة للمعاهد والمراكز التدريبية التابعة للوزارة فاقت 31 مليار ليرة لغاية الآن، موضحة أنَّ اللجنة المشكلة في الوزارة برئاسة معاون الوزير معلا الخضر باشرت عملها بجمع البيانات اللازمة، ووضع التصورات لدور الوزارة في مرحلة إعادة الإعمار بالتعاون مع الجهات المعنية.

سيرياديلي نيوز


التعليقات