أوضح وزير التعليم العالي الدكتور "محمد عامر المارديني" أن نتائج القبول لمفاضلة الموازي لهذا العام انخفضت بحدود علامتين إلى ثلاث علامات بشكل وسطي للشرائح العليا في كليات الطب البشري والأسنان في حين انخفضت إلى نحو 20 علامة في بعض الكليات مقارنة بنتائج المفاضلة العامة.

وأشار المارديني إلى أنه تمت تسوية وضع نحو 2000 طالب وطالبة من المتقدمين إلى المفاضلة العامة الذين رفضت رغباتهم كما ستتم تسوية وضع الطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم للمفاضلة أو للذين لم يحصلوا على مقعد في أي كلية وذلك من خلال التسجيل المباشر.

وبين المارديني أن جميع المفاضلات الخاصة بذوي الشهداء أو المعوقين أو السوريين غير المقيمين أو العرب ليس لها مفاضلة موازي مشيراً إلى أن الوزارة ستدرس إمكانية فتح باب التسجيل لملء الشواغر المخصصة لذوي الشهداء والمعوقين.

وأشار المارديني إلى أنه ستتم دراسة إضافة معيار جديد لقبول الطلاب في الكليات بما ينعكس إيجاباً على جودة مخرجات التعليم مؤكداً حرص الوزارة على الحصول على خريجين متميزين في جميع الكليات وتوسيع الفحص الوطني ليشمل عدداً أكبر من خريجي الكليات في جميع الجامعات السورية العامة والخاصة والأجنبية.

وفي سياق متصل بينت وزارة التعليم العالي أن نتائج طلاب الثانوية المهنية للاتصالات الذين تقدموا إلى مفاضلة الموازي للقبول في الكلية التطبيقية بجامعة تشرين لم تصدر ضمن الاعلان الحالي وسيتم منح فرصة أخرى للطلاب للتقدم الى هذه الكلية في القبول العام والموازي حيث ستقوم جامعة تشرين بالإعلان عن هذه المفاضلة لاحقاً.

سيرياديلي نيوز


التعليقات