ذكر مدير عام المصرف الزراعي إبراهيم زيدان التعاوني في تصريح إن أبرز ما تضمنته خطة المصرف لعام 2015 تتمثل في الخطة التسليفية من حيث قروض المصرف للعام القادم بمبلغ مقداره/ 20/ مليار ليرة وقروض المشروع الوطني للري الحديث بـ / 680/ مليون ليرة وخطط للقروض الممنوحة بموجب أنظمة خاصة لجهات القطاع العام بحدود /78/ مليار ليرة وتالياً بلغ إجمالي الإقراض المخطط للعام القادم بحدود / 99/ مليار ليرة.

أما بالنسبة للاستثمارات فأكد زيدان أن الخطة بلغت 150 مليون ليرة خُصص منها 60 % لتطوير عمل المصرف متمثلة بالمشاريع الآتية: (شراء نظام معلوماتي مركزي للإدارة العامة- تطوير التجهيزات الحاسوبية في الإدارة العامة- ومشروع توسيع شبكة الاتصالات لفروع المصرف) في حين تم تخصيص 23% منها لمشاريع الاستبدال والتجديد و 16% للمشاريع الجديدة.

مبيناً أن الودائع والحسابات الجارية لعام 2015 بلغت قيمتها الاجمالية 32مليار ليرة.

الإقراض لعامي «2013-2014»

ومن جانب آخر بحسب ما أوردت صحيفة "تشرين "أشار زيدان إلى أنه وبناء على توجيهات رئاسة مجلس الوزراء تم إيقاف منح القروض بكل أشكالها لجميع الغايات باستثناء تمويل قروض قصيرة الأجل لمربي الفروج فقط استناداً الى توصية اللجنة الاقتصادية رقم /37/ تاريخ 15/10/2012.

 حيث يقوم المصرف الزراعي التعاوني بدور الوسيط بدفع قيم المحاصيل المستجرة من مؤسسات القطاع العام، و في عام 2014 تم صرف قيم حبوب الفلاحين حوالي /35/ مليار ليرة.

و بلغت القروض الممنوحة لعام 2013 في العام والمشترك بحدود 49.1 مليار ليرة والتعاوني بحوالي ملياري ليرة أما الخاص فقد بلغت قيمتها بما يعادل 2.7مليار ليرة فيكون المجموع 53.8 مليار ليرة لافتاً إلى أن الأرقام إحصائية لحين صدور الحسابات الختامية وأن عدد المستفيدين من هذه القروض بلغ /23318/مستفيداً.

أما فيما يتعلق بالأسمدة «بحسب زيدان» يقوم المصرف الزراعي التعاوني بتأمين حاجة الفلاحين من الأسمدة في المناطق الآمنة بحيث بلغت كميات الأسمدة المبيعة وقيمتها منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الشهر الماضي على النحو الآتي: سوبر فوسفات 46% بكمية 33653 طناً بقيمة 1726 مليون ليرة و يوريا 46% كمية 137174 طناً بقيمة 4911 مليون ليرة ونترات الأمونيوم 30% كمية 3389 طناً بقيمة 85 مليون ليرة ومادة البوتاس كمية 2208 أطنان بقيمة 99 مليون ليرة فيصبح المجموع للأرقام المذكورة سابقا بمقدار 6.8 مليارات ليرة.

وأضاف زيدان: إن كتلة الودائع بلغت لغاية ايلول الماضي /32.6/ مليارليرة على النحو التالي: ودائع تحت الطلب29.8 مليار ليرة وودائع لأجل 563 مليون وودائع التوفير 2.2 مليار ليرة أما الحسابات المجمدة فبلغت 62 مليون ليرة.

أولويات المصرف لعام 2014

أوضح زيدان أن العمل جار على توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي بالكميات والنوعيات المطلوبة وبالمواعيد المناسبة وإزالة كل العقبات التي تعوق وصول هذه المستلزمات إلى الفلاحين ما يساهم في تحسين الواقع الزراعي وتحريك عجلة الاقتصاد.

أيضاً تطوير التجهيزات والبرمجيات الحاسوبية بما يتلاءم والتطورات المستقبلية وتقديم أفضل الخدمات المصرفية في جميع فروع المصرف للمتعاملين.

إضافة لتهيئة البنية التحتية اللازمة من أجل الربط مع الحكومة الالكترونية (الأرشفة الالكترونية لكامل المستندات الورقية..)

التدريب والتأهيل

أكد زيدان أنه انطلاقاً من أهمية النهوض بالعمل المصرفي يولي المصرف الزراعي التعاوني عملية التأهيل والتدريب أهمية فائقة بهدف مواكبة التطور الحاصل في مجال العمليات المصرفية وذلك عن طريق إقامة الدورات التدريبية المصرفية المتخصصة, والدورات الخاصة بعملية أتمتة عمل المصرف في استخدام الحاسوب إضافة للمساهمة الفعالة والمشاركة في البرامج التدريبية التي تقيمها الجهات المختصة.

إذ يتم إعداد خطة تدريب شاملة لتأهيل عاملي الإدارة العامة والفروع وعلى جميع الأعمال المصرفية والتقنية واللغة الأجنبية، فإدارة المصرف تسعى جاهدة لتطوير عملية التدريب والتأهيل ورفد الإدارة وفروع المصرف بالكوادر المدربة والمؤهلة مصرفياً لنكون قادرين على مواكبة مسيرة التطوير والتحديث التي تشهدها الساحة المصرفية في سورية.

syriadailynews


التعليقات