عقد مصرف سورية المركزي اليوم جلسة تدخل نوعية لمتابعة تطورات سعر صرف الليرة السورية ونتائج التدخل بالطرق غير التقليدية في سوق القطع الأجنبي التي بدأها منذ 14-09-2014.

وأكد ممثلو شركات الصرافة الممثلة في الجلسة على نجاح إجراءات المصرف الأخيرة إلى حد كبير في تعميم حالة الهدوء والارتياح في السوق لكونها ساهمت في منع نشوء أي فجوة في المعروض من القطع الأجنبي في السوق.

وأكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور "أديب ميالة" على مواصلة إجراءات التدخل الفعال في سوق القطع والتزام المصرف باتخاذ كل ما من شأنه إعادة الاستقرار إلى سعر صرف الليرة عند مستويات مقبولة والحد من نشاط المضاربين وتأثيرهم على سعر الصرف.

وأشار إلى أن المصرف مستمر بالتدخل المباشر عن طريق تمويل كل احتياجات القطاع الخاص من القطع الأجنبي لأغراض تمويل المستوردات عن طريق المصارف المرخصة وبأسعار صرف تمييزية  أو غير المباشر باستخدام الطرق والأساليب غير التقليدية التي اعتمدها مجلس النقد والتسليف لمواكبة التطورات المتسارعة التي شهدها سوق القطع مؤخراً بهدف إيقاف عمليات المضاربة على الليرة.

وجدد ميالة في ختام الجلسة الدعوة إلى التجار الراغبين بتمويل مستورداتهم بالتوجه إلى المصارف المرخصة وتقديم طلباتهم أصولاً محذراً من التوجه إلى السوق الموازية والتعامل معها

سيرياديلي نيوز


التعليقات