وقّع الجانبان السوري والروسي، على اتفاقية حول التسهيلات الجمركية ومذكرة تفاهم بين “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” و”وزارة التنمية الاقتصادية في روسيا الاتحادية”.
ووفقاً لوكالة الأنباء “سانا”، انطلقت أعمال الدورة التاسعة لـ”الجنة السورية – الروسية” الدائمة، للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني في مدينة سوتشي الروسية، برئاسة وزير المالية إسماعيل إسماعيل ونائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روغوزين.

وجرى التوقيع على البروتوكول النهائي للدورة التاسعة للجنة السورية –الروسية الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني من قبل رئيسي اللجنة.
وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أنَّ إحدى الاتفاقيات الموقعة تتعلق بالتسهيلات الجمركية بين البلدين، والتي من شأنها إزالة جميع الحواجز أمام تنشيط التعاون في مجالات التجارة وتبادل السلع والبضائع، ليتم الارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بحيث تتمكن روسيا من تصدير منتجاتها إلى سورية، واستيراد ما تحتاجه منها بكل سهولة وسيتم قريباً صياغة آليات عملية لتنفيذ ما تم الإتفاق عليه.
من جانبه قال إسماعيل: “إنَّ الوثائق التي تم توقيعها مع الجانب الروسي تتضمن العديد من المشاريع ومن ضمنها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية”، موضحاً أنَّ هناك مشاريع تحتل الأولوية في هذه المرحلة وخاصة تلك التي تدعم الاقتصاد وتعمل على تفعيل الإنتاج والعمل التجاري.
إلى ذلك قال نائب رئيس مجلس الأعمال السوري – الروسي سامر عثمان: “إنَّ النتائج كانت أكثر من جيدة وتم إنشاء الممر الأخضر المرتبط بالاتفاقية الجمركية، لتسهيل نقل البضائع من وإلى سورية وروسيا، وخلال الأيام القليلة القادمة سنقوم بتنفيذ أول شحنة من الخضراوات والفواكه السورية على خط سير
من مرفأ اللاذقية إلى مرفأ نوفوروسيسك الروسي مباشرة، دون المرور بأي دولة أخرى، وإتفقنا على أن تكون هذه الإرساليات بصورة منتظمة مرة كل عشرة أيام،وستشمل جميع أنواع الخضراوات والفواكه السورية دون الإضرار بمصالح المستهلك السوري”.
وكان رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أشار قبل أيام، إلى إمكانية افتتاح خط ائتماني مع روسيا يساعد على توفير المستلزمات المعيشية للمواطنين.

سيريا ديلي نيوز


التعليقات