أطلقت اليوم وزارة الكهرباء حملة وطنية لتقييم ومتابعة تطبيق إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في القطاع الحكومي بهدف ضمان استخدام الطاقة بالشكل الأمثل والحد من الهدر والاستخدام العقلاني لمصادر الطاقة دون أن يؤثر على إنتاجية الأفراد أو المؤسسة.

وأكد معاون مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور "سنجار طعمة" خلال جولة له في مجمع خدمات كفرسوسة بدمشق أن وزارة الكهرباء ستقوم بجولات ميدانية مفاجئة على المباني الحكومية للتأكد من حسن تطبيق إجراءات ترشيد الطاقة من خلال فريق فني ومختصين للإطلاع على إنارة المكاتب وأنظمة التدفئة والتكييف المركزية والمحولات وصيانتها وآلية التوفير المعتمدة في وقود التدفئة مشيراً أن الحملة مستمرة خلال فترة الشتاء لإعطاء بعض الملاحظات التي يمكن معالجتها والالتزام بها بشكل دائم.

وبيّن طعمة أن الحملة تشمل عدة فعاليات من ضمنها توزيع بروشورات حول إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة في القطاع المنزلي والخدمي ومجموعة خطوات للتقليل من الأعطال الكهربائية وحماية الأجهزة بهدف تخفيض ساعات التقنين.

بدوره أشار معاون مدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق المهندس "أحمد عمار سلام" إلى أنه تم اعتماد سطح مجمع خدمات كفرسوسة لوضع اللواقط الشمسية بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة لتوليد الطاقة البديلة وتوفير استهلاك الكهرباء كما ستعمل المحافظة على تنفيذ مشروع تركيب هذه اللواقط على عدد من أسطح المباني العائدة لها مبيناً استعداد المحافظة لتقديم جميع التسهيلات التي من شأنها المساهمة ترشيد الطاقة الكهربائية.

يُشار إلى أن القطاع الحكومي هو من أقل القطاعات استهلاكاً للطاقة الكهربائية حيث بلغت نسبة استهلاكه من إجمالي مبيعات الطاقة الكهربائية للعام 2013 نحو 5 بالمئة بينما وصلت نسبة استهلاك القطاع المنزلي إلى نحو 60 بالمئة.

 

سيرياديلي نيوز


التعليقات