كشف مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي الدكتور /محمد حبو/ ان عدد موافقات الاستيراد الممنوحة لمعامل الادوية البيطرية لاستيراد مواد اولية لعام 2014 بلغت حتى اليوم 68 موافقة تضمنت 453 مادة بقيمة تزيد على 5ر11 مليون دولار وعدد الموافقات الممنوحة لمستودعات الادوية البيطرية لاستيراد مواد اولية وصلت الى 31 موافقة تضمنت 82 مادة بقيمة زادت على 8ر1 مليون دولار.

وقال لنشرة سانا الاقتصادية ” تم منح 19 موافقة لتصدير المستحضرات البيطرية لمعامل الادوية البيطرية تضمنت 144 مادة بقيمة 878700 دولار الى كل من /لبنان /اوكرانيا / مصر / السعودية / العراق / اليمن/ الاردن / روسيا/.

وأضاف /حبو/..انه يوجد في سورية 45 معملا لصناعة الادوية البيطرية المرخصة لدى وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي متدرجة في ترخيص خطوط الانتاج المختلفة وهي خط انتاج الادوية البيطرية على شكل بودرة وسوائل وحقن ومراهم وعصارات الضرع والرحم واسفنجات رحمية ومعقمات وبلعات وتحاميل رحمية وبخاخات.

وأكد ان هذه المعامل تنتج معظم احتياجات الثروة الحيوانية من جميع انواع واصناف المستحضرات البيطرية ومختلف الادوية البيطرية وبطاقة انتاجية تختلف من معمل لاخر حيث تغطي حاجة السوق من كل الزمر الدوائية باستثناء الادوية الهرمونية.

ورغم تضرر بعض معامل الادوية البيطرية وخاصة في محافظتي ريف دمشق وحلب وبعض معامل محافظة حمص الا ان الانتاج بحسب/ حبو/ ما زال في مستواه الجيد اذ بلغ عدد المستحضرات البيطرية المنتجة محليا 3200 مستحضر بيطري من مختلف الزمر الدوائية وخاصة انه تمت زيادة انتاج المعامل الواقعة في المناطق الامنة ما عوض النقص.

واشار /حبو/ الى انه “يتم استيراد الادوية غير المنتجة محليا من الدول الصديقة كالهند والصين كما يتم ايصال الادوية الى كل المحافظات حرصا على توفير الخدمة للمربين رغم صعوبة النقل والتي عولجت من قبل الجهات المعنية بايجاد طرق جديدة للنقل كالطيران مثلا”.

سيريا ديلي نيوز- سانا


التعليقات