سيريا ديلي نيوز

أثرت الأزمة السورية على اقتصاد العديد من الدول التي كانت تعتمد على الاستيراد من سورية مثل الأردن ولبنان ومصر والعراق وغيرها العديد من الدول العربية الأجنبية، وذلك بسبب الصعوبات التي تعترض عمليات التصدير من سورية إلى هذه البلاد منها العقوبات الاقتصادية وانخفاض القطع الأجنبي وارتفاع الدولار الأميريكي مقابل الليرة السورية إضافة إلى توقف 75% من العاملين في مجال الاستيراد والتصدير في سورية وانخفاض الإنتاج الصناعي و الزراعي .

 وخلال رصد موقع سيريا ديلي نيوز لمدى تأثير الأزمة على الأسواق العربية تبين لنا بحسب مراسلنا في دولة مصر ارتفاع أسعار بعض الأكلات التقليدية الخاصة برمضان لهذا العام لأسباب عديدة، من بينها تراجع حجم الاستيراد من سورية خاصة "ياميش رمضان"، وقمر الدين.

وتعتبر أكلة "ياميش رمضان" من الأكلات التقليدية المصرية الخاصة بالشهر الفضيل، وهي عبارة عن خلطة من الفواكه المجففة (خاصة التين والمشمش) مع مكسرات وتمر، تُخلط بالحليب، أو تُؤكل بعد "النقع".

وكانت مصر تستورد الفواكه المجففة بصورة رئيسية من سورية، إلى جانب المكسرات.

كما ارتفع سعر قمر الدين، وهو أيضاً أكلة تقليدية سائدة في مصر خاصة برمضان. وتضاعف سعر المستورد منها من سورية إلى الضعف بينما انتعش سوق قمر الدين المصري، وهو نخب ثاني مقارنة بالسوري، ووصل سعره إلى 10 جنيهات (الدولار = 7.15 جنيه)، مما جعل الأخير في متناول شريحة واسعة من المصريين.

syriadailynews


التعليقات