أصدر، المصرف المركزي، تعميما يقضي بـ "السماح للمصارف المسموح لها بالتعامل بالقطع الأجنبي ومؤسسات الصرافة المرخصة وضع نشرات أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنها وفقاً لتقييمها ورؤيتها الذاتية لسعر الصرف ووفقاً لقوى وآليات السوق".

 

وجاء في التعميم، بحسب صحيفة (تشرين) الرسمية، في عددها الصادر، يوم الخميس، أن "السماح للمصارف وشركات الصرافة وضع نشرات أسعار صراف خاصة يأتي كإعادة تفعيل لقرار سابق لمجلس الوزراء".

وأوقف المركزي منذ أشهر العمل بقرار مجلس الوزراء رقم (1131)، الصادر عام 2012 الذي يقضي بالسماح للمصارف ومؤسسات الصرافة المرخصة بوضع نشرات أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنها.

ولفت، المركزي، في تعميمه، إلى أنه "يتعهد ببيع تلك المصارف والمؤسسات القطع الأجنبي المطلوب وفق سعر الصرف الصادر عنها، التي قد تنتج عن تطبيق الآلية الجديدة في التسعير من قبل كل مؤسسة مالية، وذلك من خلال مقارنة التقارب والتباعد في تسعير الليرة مقابل الدولار الأميركي".

واتفق مصرف سورية المركزي اليوم في جلسة التدخل، يوم الثلاثاء، مع شركات الصرافة على أن يبيع هذه الشركات، الدولار بسعر 158 للشراء، أي بزيادة 9 ليرات عما كان يجري في جلسات التدخل السابقة، كما سمح المصرف للشركات بنسبة ربح قدرها 1% لتبيعه بسعر 159.58 ليرة للمواطنين حصراً.

وأعلن رئيس الوزراء وائل الحلقي، الثلاثاء، أن المصرف المركزي سيعقد جلسة تدخل بسوق الصرف الخميس.

ويعلن المركزي أنه مستمر بعمليات التدخل في السوق السوداء لخفض سعر صرف الدولار، الذي اعتبره وهمي وغير حقيقي، في حين شهدت أسعار الصرف مؤخرا تحسنا بعد تدخل المصرف بسوق الصرف، قبل أن ترتفع بشكل تدريجي خلال العشرة أيام الماضية.

التعليقات