أكد رئيس "مجلس الوزراء" وائل الحلقي، على أن الليرة السورية حققت استقرارا في سعر الصرف، مشيرا إلى جلسات "مصرف سورية المركزي" في هذا الشان حيث عرض 20 مليون دولار يوم الاثنين الماضي دون أن يتقدم أحد بطلبات شراء، "وأن لدى المصرف جلسة تدخل أخرى الخميس القادم".

وأضاف الحلقي خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، "أن هذا الواقع دليل على أن إجراءات الحكومة والمصرف المركزي ناجعة وتسير في الاتجاه الصحيح"، مؤكدا أن الحكومة ستقف بالمرصاد لكل محاولات الإخلال بسعر الليرة السورية، لافتا إلى أن الجهات المعنية تقوم بمراقبة ومتابعة وملاحقة المتلاعبين بسعر صرف الليرة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

وطلب الحلقي من الوزارات كافة، ضرورة تعديل القوانين والتشريعات الناظمة لعملها بما يتلاءم ويتوافق مع الدستور، وملامسة مضمونه والتغييرات التي طرأت عليه.

وعقد "مصرف سورية المركزي" جلسة تدخل يوم أمس الأول، حدد فيها سعر بيع الدولار لشركات الصرافة بـ158 ليرة سورية، مرتفعاً بمعدل 9 ليرات مقارنةً بجلسة التدخل السابقة، كما سمح لتلك الشركات بنسبة ربح قدرها 1% لتبيعه بسعر 159.58 ليرة للمواطنين حصراً.

 يشار إلى أن حاكم "مصرف سورية المركزي" أديب ميالة ذكر مؤخرا، أنه تم اتخاذ قرارين مهمين للتدخل في سوق القطع الأجنبي، "حيث سيتم أولاً بيع شريحة من القطع الاجنبي تقدر بـ20 مليون دولار يوم الاثنين بتاريخ 21-4-2014 لشركات الصرافة، لتمكينها من تمويل متطلبات السوق وسد احتياجاته من القطع الاجنبي، أي سيكون هناك عرض لـ20 مليون دولار من قبل مصرف سورية المركزي للبيع لشركات الصرافة، لتتمكن من مواجهة الطلب على تمويل المستوردات وحاجة السوق".

سيريا ديلي نيوز


التعليقات