أقر مجلس التعليم العالي في جلسته الرابعة إحداث ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية بكلية التربية بجامعة دمشق وإحداث وافتتاح درجة ماجستير التأهيل والتخصص في اختصاص البيئة وتغير المناخ في كلية الهندسة الكيميائية والبترولية بجامعة البعث.

 

وسمح المجلس باعتبار العام الدراسي 2012-2013 سنة إيقاف تسجيل الطلاب القدامى المسجلين وغير المسجلين في جامعة حلب فقط الذين لم يتمكنوا من الدوام والتقدم لامتحانات هذا العام على ألا يكون الطالب مستجدا في العام 2012-2013 وألا يكون تقدم إلى امتحانات أي من مقررات هذا العام.

 

كما سمح المجلس للطلاب الذين لم يتمكنوا من التقدم لمفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي الحالي بالتسجيل بشكل مباشر وفق الحدود الدنيا المعلن عنها بالمفاضلة والسماح لبعض الشرائح من الطلاب العرب والأجانب المقيمين في سورية بتسديد الرسوم بالليرة السورية وفق ضوابط لتوصيف هذه الشرائح.

 

وأقر المجلس باعتماد الاتفاقية المبرمة بين جامعتي تشرين والأندلس الخاصة وتصديق اتفاق التعاون العلمي لجامعة دمشق والجامعة الدولية في لابلاتا بوينس آيرس في الأرجنتين واعتماد اتفاقية التعاون العلمي بين معهد الشام العالي للعلوم الشرعية والعربية وجامعة المصطفي العالمية في إيران.

 

كما أقر المجلس اعتماد الخطة الدراسية لكليات اللغات اختصاص اللغة الفرنسية والصيدلة وطب الأسنان في جامعة الحواش والخطة الدراسية لكلية العلوم الإدارية لجامعة الشام الخاصة.

 

وأشار وزير التعليم العالي الدكتور مالك علي إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الجامعات لإنجاح العملية التعليمية واستيعاب أكثر من 190 ألف طالب في العام الدراسي الحالي لافتا إلى أن الرقم مرشح للزيادة في ظل الجهود التي تبذلها الوزارة لملء الشواغر في عدد من المفاضلات.

 

وأكد الوزير التحضير الجيد للامتحانات الجامعية وتأمين كل المستلزمات مع تفويض الجامعات في تحديد فترة تقديم الامتحانات وفق ما تراه مناسبا.

 

وبين وزير التعليم العالي أهمية متابعة عمل المنسقين المكلفين بتأمين متطلبات الطلاب الدارسين في غير جامعاتهم الأم وخاصة في عدم تأخير تسجيل الطلاب ومنحهم الوثائق التي يحتاجونها لافتا إلى ضرورة دعم مجالس الجامعات للمشاركين في المسابقة البرمجية العالمية ودعمهم بمخابر البرمجيات في الجامعات.

Syriadailynews - Sana


التعليقات