ذكر مدير فرع محروقات دمشق سهيل نخلة، أنه تم توزيع 150 ألف ليتر من المازوت يوميا خلال الأيام الثلاثة الماضية على معظم الأحياء الشعبية في دمشق، حيث تم إعطاء كل عائلة كمية 20 لتر بموجب البطاقة العائلية، مشيرا إلى وصول 1.6 مليون لتر من البنزين يومي الخميس والجمعة الماضيين للمحافظة.
وقال نخلة لموقع "الاقتصادي"، إنه: "تم التشديد على عدم تكرار عملية شراء المادة، إذ سيستمر التوزيع اليوم وذلك نتيجة للعاصفة الثلجية التي ضربت البلاد خلال الأيام الماضية".
وأشار إلى "وصول 1.6 مليون لتر من البنزين خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين، وبالتالي لم تؤثر العاصفة على إمداد دمشق بالمازوت والبنزين".
وبين نخلة، أنه "بالتنسيق مع الجهات المسؤولة، تم تأمين عدة بدائل لتأمين انسياب المادة إلى المحطات والأفران وكافة المراكز الخدمية داخل دمشق، كما أن المؤسسة مستمرة بالتسجيل والتوزيع لمادة المازوت في مراكزها الثلاثة في برزة حاميش وغرب الميدان ودمر، وستفتح قريبا مراكز في القنوات والمزة وكفرسوسة".
بدورهم، أشار مواطنون إلى أن "عملية التسجيل تحتاج لدفع مبلغ 25 ألف ليرة لاستلام المادة، وهذا صعب على الكثيرين ما يضطرهم إلى بيع نصف الكمية إلى موزعي المازوت مقابل مبلغ يتراوح بين 2000 إلى 3000 ليرة".
وأوضحوا أن "الموزعين يقومون ببيع هذه الكميات في السوق السوداء، وبمبالغ تتراوح بين 85 إلى 100 ليرة للتر المازوت حسب شدة الطلب".
وكان تقرير لموقع الاقتصادي أشار إلى أن "محافظة دمشق" شهدت طلبا كبيرا على مادة المازوت بالتزامن مع المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد، حيث وصل سعر لتر المازوت إلى حوالي 100 ليرة.
فيما أشار عضو مجلس المحافظة محمد شعبان، إلى أن المحافظة قامت بإجراء إسعافي وهو توزيع مادة المازوت على بعض أحياء دمشق بدءا من يوم الخميس ولغاية اليوم الأحد، مبينا أنه تم البدء العمل بتوزيع المازوت من منطقة المزة بكافة أحيائها، ووزع 18 ألف لتر مازوت في 5 أماكن وقد تم العمل بتنظيم جيد.

سيرياديلي نيوز


التعليقات