أكد مدير عام شركة "محروقات" المهندس محمود كرتلي وضع حلول بديلة في تأمين وتسهيل وصول مادة البنزين للكازيات، مبيناً أنه تم تجاوز 70% من الفترة الحرجة التي أدت لحدوث ضغط وازدحام على المحطات وطلب متزايد واستهلاك كبير للمادة، في ظل صعوبة وصول المادة لدمشق نظراً للأعمال الإرهابية القائمة على بعض المحاور.

 

وأشار كرتلي في تصريح لصحيفة "الوطن" إلى أن المشكلة والحالة الحرجة في طريقها للانحسار وخلال أيام قليلة سيعود الوضع مستقراً كما كان، ذاكراً أن المحطات العاملة بدمشق حصلت خلال الأيام الأربعة الماضية على 3 ملايين و60 ألف لتر بنزين ، منوهاً بتزويد الكازيات بـ750 ألف ليتر يومياً.

 

وقال كرتلي: إن الاحتياطي جيد من المادة والعمل حالياً يتم على رفع المخزون الاحتياطي للمنطقة الجنوبية، وجهود كبيرة تبذل من العاملين في الشركة والفنيين والإداريين، كما أن المستودعات تعمل ليلاً ونهاراً لتجاوز المشكلة وعودة الأمر لوضعه الطبيعي.

 

ولفت مدير عام محروقات إلى أهمية التنسيق مع التجارة الداخلية وحماية المستهلك بغية مراقبة عمل الكازيات مشيراً إلى ضرورة تشديد الرقابة منعاً لحدوث أي تلاعب في عملية البيع.

 

وأوضح أنه يتم تأمين كميات جيدة من المحروقات لمحافظة حلب بشكل يومي.

 

وكشف مدير محروقات فرع دمشق سهيل نخلة عن أن عدد طلبات المواطنين المسجلة للحصول على مادة المازوت بلغت 74 ألف طلب حتى 26/11/2013، نفذ منها 48 ألف طلب، مشيراً إلى وجود 6 آلاف مواطن مسجل اعتذور عن عملية الشراء بسبب الإمكانيات المادية القليلة، كما بلغت نسبة الطلبات غير المنفذة 27%.

 

وقال نخلة: إن مبيعات مادة المازوت زادت خلال شهر تشرين الثاني من العام الحالي بنسبة 62% عن ذات الشهر من العام الماضي بحيث بلغت الكميات المبيعة من المادة 31 مليوناً و700 ألف ليتر حتى 26/11/2013 مقارنة مع 19 مليوناً و500 ألف في شهر 11 العام الماضي.

 

وأضاف: إن مبيعات مادة البنزين ازدادت أيضاً خلال نفس الفترة بنسبة 46% حيث كانت 14 مليوناً و300 ألف في الشهر 11 من 2012 وأصبحت 21 مليوناً حتى 26/11/2013.

 

وأشار نخلة إلى أنه من المقرر افتتاح 3 مراكز تسجيل جديدة للحصول على مادة المازوت في كفرسوسة والقنوات والمزة، حيث من المقرر أن يبدأ العمل فيها خلال 15 يوماً، منوهاً بوجود 4 مراكز تعبئة للمادة بعد بدء العمل في مركز تعبئة بوابة الميدان.

التعليقات