منح مجلس التعليم العالي طلاب جامعة حلب وفرعها في إدلب الذين تقدموا بامتحاناتهم خارج الجامعة الام وفرعها دورة بديلة عن الفصل الثاني من العام الدراسى 2012-2013 والدورة الإضافية للمقررات والاختصاصات غير المتماثلة.

 

ووافق المجلس في جلسته الأولى للعام الدراسي 2013-2014 على منح طلاب كليتى العلوم والهندسة المدنية في فرع الرقة في جامعة الفرات الذين تقدموا بامتحاناتهم خارج الجامعة الأم وفرعها دورة بديلة عن الفصل الثاني من العام الدراسي 2012-2013 مبينا أن امتحانات هذه الدورة ستجرى قبل انتهاء تشرين الثاني القادم على أن يتم تصنيف الخريجين الأوائل للعام الدراسي 2012-2013 بعد صدور نتائج المتقدمين لها.

 

وأقر المجلس أسس وقواعد دوام الطلاب في جامعات غير جامعاتهم الأم للعام الدراسي 2013-2014 حيث تسمي كل من جامعة حلب والفرات منسقين لها في جامعات دمشق وتشرين والبعث وعددهم 8 منسقين في كل جامعة يسميهم رئيس الجامعة المختص ويجوز لجامعات دمشق وتشرين والبعث تسمية منسقين لها في الجامعات الأخرى من العاملين في الجامعة الأم أو من الجامعة المضيفة.

 

وأوضح القرار أن مهام المنسقين تتمثل بتحديد المقررات المتماثلة في كل كلية وتعلن للطلاب من خلال التنسيق بين إدارتي الكليتين في الجامعة المضيفة والجامعة الام والمنسق.

 

وذكر القرار أن الطلاب المستجدين والقدامى يسجلون في الكليات المتماثلة ويسددون الرسوم في الجامعة المضيفة من خلال الدفع في المصرف لحساب الجامعة الأم على أن يحضر الطالب اشعارا من المصرف حين تسجيله ويمنح الطالب المسجل في غير جامعته الام بطاقة جامعية ووثيقة تأجيل خدمة العلم من جامعته الأم من قبل المنسق.

 

وحول دوام طلاب جامعتي حلب والفرات في الكليات والاختصاصات المتماثلة أوضح القرار أن على الطالب أن يتقدم بطلب إلى الكلية الراغب بالدوام وتقديم امتحانه فيها في الجامعة المضيفة حيث يلتزم بخطتها وتطبق عليه الأحكام المطبقة على طلابها من حيث الدوام والامتحانات والعقوبات الانضباطية والترفع والنجاح.

 

أما بالنسبة لدوام طلاب جامعتي حلب والفرات في الكليات والاختصاصات غير المتماثلة بين القرار أن الطلاب المسجلين في اختصاصات لا مثيل لها في الجامعات الأخرى يطالبون بالدوام في الجامعة الأم على أن تؤمن الأخيرة سكنا مناسبا للطلاب خلال فترة الدوام وتقديم الامتحانات ويحق للطالب تقديم المقررات المتماثلة في جامعة أخرى وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن.

 

وفيما يخص الطلاب من أي جامعة حكومية ذكر القرار أنه يسمح لطلاب الكليات والاختصاصات المتماثلة تقديم طلب إلى الكلية الراغبين بالدوام وتقديم الامتحانات فيها على أن يلتزموا بخطة الجامعة المضيفة بالنسبة للمقررات المتماثلة أما المقررات غير المتماثلة فيقدمونها في الجامعة الأم وبالنسبة لطلاب الكليات والاختصاصات غير المتماثلة فيحق لهم تقديم المقررات المتماثلة في جامعة اخرى وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن.

 

وبين القرار أنه يجوز لطلاب الفروع الدوام وتقديم امتحاناتهم في الجامعة الأم كما يجوز لطلاب الجامعة الأم الدوام وتقديم امتحاناتهم في الفروع بعد موافقة الأولى.

 

وبحسب القرار فإنه يحق لطلاب التعليم المفتوح التسجيل وحضور اللقاءات العلمية وتقديم الامتحانات في المقررات المتماثلة في البرامج المتماثلة وغير المتماثلة في جامعة غير جامعتهم وفق الأسس المعتمدة.

 

كما تطبق أحكام هذا القرار على طلاب المعاهد المرتبطة بالجامعات الحكومية التابعة للمجلس الاعلى للتعليم التقاني.

 

من جهة أخرى منح المجلس الأعلى للتعليم التقاني الطلاب القدامى الراسبين فى السنة الاولى والطلاب المستجدين والراسبين في السنة الثانية المستنفدين لفرص التسجيل في العام الدراسى 2012-2013 في المعاهد التابعة له دورة امتحانية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013-2014 حيث يسمح لهم بالدوام خلال الفصلين الأول والثاني اما تقديم المقررات ففي الفصل الثاني فقط.

 

كما سمح المجلس بنقل الطالب من السنة الأولى إلى الثانية اذا كان يحمل ستة مقررات على الأكثر مهما كان نوع هذا المقررات وذلك للعام الدراسي 2012-2013 فقط على أن تكون الاستفادة من هذا القرار خيارية عبر تقديم طلب خطي إلى ديوان المعهد خلال موعد أقصاه 1-12-2013.

 

وبين القرار أن مقرر التدريب العسكري في السنة الاولى للعام الدراسي 2012-2013 فقط يعد مقررا إداريا ولا يدخل في حساب المقررات الستة.

Syriadailynews- sana


التعليقات