خاص سيريا ديلي نيوز - علي حسون

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات كافة من أجل التوجيه لكل من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وعلى رياض الأطفال بالتركيز على اللغة العربية بالقراءة الجهرية وأن تكون الأناشيد والأغاني باللغة العربية الفصيحة بالنسبة لرياض الأطفال.

ويأتي هذا التعميم بناء على كتاب لجنة التمكين للغة العربية .

يشار إلى أن لجنة التمكين العربية أكدت خلال اجتماعها المنعقد بتاريخ 27/8/2013 في قاعة الباسل في مبنى محافظة دمشق على العمل لإصدار قرار يلزم المحال التجارية بذكر اسم المحل باللغة العربية عند الحصول على الترخيص، وفي حال كانت التراخيص المقدمة عبارة عن امتيازات لشركات عالمية يذكر اسم الماركة التجارية مترجماً باللغة العربية إلى جانب اسمها

الأصلي، وذلك بالتعاون مع مديرية المهن والرخص ومديرية التموين، والحث على الاستمرارية في المتابعة بغية تطبيق هذا القرار بفاعلية.

كما وأكدت اللجنة بأن لا يقتصر هذا القرار على تسمية المحال التجارية فحسب بل أن يشمل كافة المنشآت والمؤسسات الحكومية منها والخاصة كالمدارس مثلاً.

كما شددت اللجنة على ضرورة  تفعيل الأنشطة المختلفة بين محافظة دمشق وكافة المراكز الثقافية والمنظمات المختلفة كالشبيبة والطلائع ضمن عمل فريق واحد بهدف إعادة اللغة العربية الفصحى إلى مكانها الطبيعي بين صفوف الطلاب وباقي شرائح المجتمع.

 

 

التعليقات