تلقى طلاب التعليم المفتوح خبر زيادة الرسوم الجامعية بموجة كبيرة من التذمر والسخط والدعوى إلى تقديم شكوى عاجلة للعدول عن هذا القرار كما شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ومنها "الفيس بوك" الكثير من التعليقات والصور الانتقادية على هذا القرار معتبرين أن هذا القرار هو اجحاف وظلم كبير للطلاب في هذه الظروف المعيشية الصعبة.

 يذكر أن وزارة التعليم العالي أصدرت قراراً ينص على رفع الرسوم الجامعية لطلاب التعليم المفتوح لتصبح 5000 للمادة الواحدة.

 

وفيمايلي تفاصيل الرسوم الجديدة:

 

300 ل.س رسم سنوي لجميع الطلاب.

200 ل.س رسم تسجيل لمرة واحدة للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

700 دولار رسم تسجيل لمرة واحدة للطلاب العرب والأجانب.

6000 ل.س عن كل مقرر في اختصاص الهندسة المعلوماتية للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

5000 ل.س عن كل مقرر لباقي الاختصاصات للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

300 دولار عن كل مقرر في اختصاص الهندسة المعلوماتية للطلاب العرب والأجانب.

150 دولار عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب.

5500 ل.س للتدريب العملي للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

300 - دولار للتدريب العملي للطلاب العرب والأجانب.

 

كما تم تحديد الرسم المقرر للطلاب السوريون ومن في حكمهم من أعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم والعاملين الدائمين في الوزارة المقبولون في نظام التعليم المفتوح 4800 ل.س عن كل مقرر نظري في اختصاص الهندسة المعلوماتية و4000 ل.س عن كل مقرر نظري لباقي الاختصاصات.

 

وأشار القرار إلى أنه لا يطالب الطالب المسجل في نظام التعليم المفتوح بأية رسوم جامعية خلال العام الدراسي الذي لا يتقدم خلاله إلى امتحان أي مقرر، ويطالب فقط بالرسم السنوي وقدره ( 300 ) ل.س فقط ويعامل الطلاب حاملو شهادتي الدراسة الإعدادية والثانوية السوريتين من أبناء لواء اسكندرون من الجنسية التركية والعرب معاملة الطلاب السوريين من حيث الرسوم.

 

و يحدد رسم المقرر للطلاب المحكومين من نزلاء السجون المسجلين في نظام التعليم المفتوح بنسبة 50 % من رسم المقرر ويحدد رسم المقرر للطلاب المعاقين بنسبة 80 % من قيمة رسم المقرر

 

يحدد رسم المقرر للطلاب من ذوي الشهداء بنسبة 50 % من قيمة رسم المقرر كما يعامل خريجو التعليم المفتوح المسجلون في دراسات التأهيل والتخصص من حيث الرسوم معاملة الطلاب المقبولين في نظام التعليم الموازي أو العرب والأجانب حسب الحال.

 

ويعامل الطلاب المسجلون في دبلوم التأهيل التربوي في نظام التعليم المفتوح من أعضاء نقابة المعلمين أو أبنائهم معاملة الطلاب من أعضاء نقابة المعلمين أو أبنائهم المسجلون في دبلوم التأهيل التربوي في النظام الموازي من حيث الرسوم.

 

وصرح الدكتور مالك علي وزير التعليم العالي أن قرار زيادة الرسوم قد تمت دراسته من قبل مجلس التعليم العالي من قبل وقد تم توقيعه مبيناً أن جميع البرامج والأسس والتشريعات في نظام التعليم توضع للطلاب المتفوقين والراغبين في الدراسة، وليس للطلاب الفاشلين لذلك من الأفضل على الطالب أن يتفاءل ويجتهد ويدرس لا أن يضيع وقته عبر الدعوات المكتوبة عبر شبكات التواصل فالدراسة هي التي ستجلب النتيجة الحقيقة له.

 

وأضاف وزير التعليم أن الدولة تقدم الكثير من الدعم للطالب من أجل التعلم وقامت بافتتاح العديد البرامج الجديدة للعام 2013- 2014, كما أنه سيتم إعفاء الطلاب الثلاثة الأوائل الناجحون في التعليم المفتوح في كل برنامج من برامج التعليم المفتوح في الجامعات من رسم الخدمات الجامعية في كل عام دراسي يلي عام التفوق عدا السنة الأخيرة وذلك بدءاً من العام الدراسي.

 

كما سيتم قبول طلاب التعليم المفتوح في الدراسات العليا حيث سيتم قبول نسبة 5% من خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا في القبول العام و 5% من خريجي التعليم المفتوح في الدراسات العليا موازي في البرامج المماثلة بين التعليمين العام والمفتوح ويتم التفاضل فيما بينهم ، ويخضع طلاب التعليم المفتوح لنفس الاختبار الذي يتقدم إليه طلاب المفاضلة العامة والموازي، ويشترط لدخول الطالب المفاضلة أن يحصل على 50 % على الأقل في علامة الاختبار.

 

كما أنه سيتم مساعدة الطالب في نظام التعليم المفتوح بعلامتين على الأكثر في مقرر واحد أو موزعتين على مقررين إذا كانت هذه المساعدة تؤدي إلى التخرج.

التعليقات