عمم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك سمير قاضي أمين، بإيقاف منح موافقات الخبز للمحال التجارية حتى إشعار آخر، حيث أوقفت "مديرية التجارة الداخلية بدمشق" منح الموافقات للمحال التجارية التزاما بالتعميم.


وأفادنا مصدر مطلع في الوزارة، بأن الازدحام الذي حصل على الأفران في الفترة الماضية حدا بالوزارة لإصدار هذا التعميم، حيث كانت المديريات تعطي موافقات بيع الخبز للمحال التجارية بما لا يتجاوز 20% من طاقتها الإنتاجية، لكن الأزمة السابقة ونقص الدقيق دفعها لسحب هذه الموافقات، ولكنها رغم ذلك تعطي الموافقات للمحال في المناطق التي لا يتوافر فيها أفران.


وكانت "الشركة العامة للمخابز الآلية" قد أوضحت سابقا أن استهلاك الخبز ارتفع بمعدل 10%.
وتلقت "مديرية المطاحن بدمشق" شكوى من المخابز الاحتياطية حول بعض النقص في مادة الدقيق مطالبة بكميات لسد حاجة الأفران، وفي ضوء ذلك تستعد "وزارة التجارة الداخلية" لاستيراد نحو 16 ألف طن من الدقيق كمخزون استراتيجي سيصل البلاد قريباً، وستصل أول دفعة خلال أيام من لبنان وستوزع على الصالات.
يشار إلى أن كميات الطحين التي قامت "الشركة العامة للمطاحن" بتوزيعها على المخابز خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغت حدود 775 ألف طن.
وكانت كميات الطحين التي وصلت من إيران بلغت حتى تاريخ الرابع عشر من تموز الماضي كمية 92000 طن، من أصل الاتفاقية البالغة 100 ألف طن، بالإضافة إلى الاتفاق على توريد 575000 طن إضافية، وصل منها 7500 طن عن طريق البحر.

التعليقات