أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا أن الوزارة ستعلن عن المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2013 -2014 في فترة أقصاها 15 يوماً.

وأوضح الوزير معلا  خلال تفقده سير العملية الامتحانية للدورة الإضافية في كليتي الحقوق والعلوم بجامعة دمشق أمس أن الوزارة حصلت أمس الاول على أسماء الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية بعد صدور نتائج الدورة الثانية يوم الأحد وبدأت فوراً بتوزيع الطلاب على شرائح كل منها 10 علامات تقريباً من أجل إحصاء عدد الطلاب في كل شريحة وبالتالي وضع تصور أولي حول المعدلات معتبراً أن هذه العملية تستغرق بعض الوقت.

وأشار الوزير وفق وكالة الانباء "سانا" إلى أن فريق العمل في الوزارة يعمل بشكل متواصل حتى ساعة متأخرة من الليل من أجل فرز الطلاب سواء في الفرع العلمي أو الأدبي أو بقية فروع الشهادة الثانوية والاطلاع على معدلات نجاحهم لتوزيعهم على الشرائح وفقاً للجداول وتبعاً لمنطقة الحصول على الشهادة الثانوية ولاسيما أن هناك توزعاً وانتشاراً أفقياً للجامعات السورية موضحاً أنه يتم الأخذ بعين الاعتبار الكليات المحدثة في مختلف المناطق عند وضع معدلات القبول وذلك ضمن استراتيجية الحكومة في تأمين وتسهيل الحصول على التعليم الجامعي المجاني.

ولفت وزير التعليم إلى أن الدورة الامتحانية الاضافية الصادرة بالمرسوم 271 أسهمت في تسهيل أمور جميع الطلاب وأفسحت المجال لمن لم تمكنهم أوضاعهم من النجاح في مقرر ما أو التقدم لامتحان مادة نتيجة الظروف الراهنة من تقديمها مجدداً ما يسهم في استمرار العملية التعليمية والتحصيل العلمي للطلاب وتخفيف الصعوبات والضغوط عليهم.

وأشار الوزير معلا إلى التسهيلات والأجواء الجيدة التي توفرها جامعة دمشق لطلاب الجامعات الأخرى من التقدم بامتحاناتهم فيها بفضل التعاون والعملية التكاملية والتشاركية ما بين كل الجهات المعنية من رئاسة الجامعة والكليات والاتحاد الوطني لطلبة سورية والمنسق العلمي في الجامعة الأم مع إدارة الجامعة.

واستمع الوزير خلال جولته إلى آراء عدد من الطلاب ولاسيما من الجامعات الأخرى وملاحظاتهم حول الأسئلة وموضوعيتها ومدى شموليتها والصعوبات التي يواجهونها وإلى ملاحظات المراقبين حول سير الامتحانات داعياً إلى بذل الجهود للاستمرار في تقديم كل مامن شأنه توفير الأجواء المريحة للطلبة أثناء تقديمهم الامتحانات.

من جهته أشار رئيس جامعة حلب الدكتور خضر اورفلي الذي شارك بالجولة الى الجهود الكبيرة والتنسيق القائم مابين الوزارة وجامعتي دمشق وحلب لتذليل الصعوبات أمام طلاب جامعة حلب وتقديم كل التسهيلات لهم ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم في دمشق بشكل جيد وميسر بما يضمن مواصلة مسيرتهم التعليمية .

شارك في الجولة الدكتور محمد الاحمد امين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور جمال العباس نائب رئيس جامعة دمشق وعميدا كليتي الحقوق والعلوم.

وكان المرسوم رقم 271 صدر الشهر الماضي ويقضي بمنح دورة امتحانية اضافية واحدة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى الذين رسبوا في اي مقرر نتيجة امتحانات العام الدراسي 2012-2013 بمن فيهم من استنفدوا أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات هذا العام.

التعليقات