بدأ "المصرف العقاري" بتركيب مجموعة من الصرافات الآلية في مناطق مختلفة من أحياء دمشق بسبب الازدحام الشديد الذي تشهده الصرافات الآلية عند نهاية وبداية كل شهر، مع موعد تحويل الرواتب الموطنة لدى المصرف المواطنة من قبل مؤسسات الدولة إلى الصرافات الآلية.

ونقلت صحيفة "الثورة" الحكومية، عن المصرف قوله إن: "تركيب هذه الصرافات يأتي أيضا في إطار توجه المصرف العقاري لإحداث مراكز للصرافات الآلية في مكان واحد وفق نمطين اثنين أولهما أن تكون مجموعة كبيرة من الصرافات الآلية في مكان واحد على شكل بهو أو قاعة كما في المركز أسفل بناء الإدارة العامة للعقاري في الصالحية أو على شكل صرافات عديدة في حي واحد كما هو مزمع في منطقة البرامكة".

بدورها، قالت مصادر "المصرف العقاري"، إن: "إقامة هذه المراكز مسألة تعود إلى أسباب عدة مهمة يبرز منها الضغط الحاصل على الصرافات الآلية في فترات تحويل الرواتب إليها، أما السبب الأبرز فهو عمليات نقل الأموال من فروع المصارف وصناديقها إلى الصرافات الآلية، بالنظر إلى الحوادث الأمنية التي تشهدها البلاد في الفترة الحالية وما يترتب على نقل الأموال من مخاطر محتملة".

وبينت أن "هذا الأمر جعل شركات التأمين ترفض التأمين على عمليات نقل الأموال تبعاً لهذه المخاطر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأموال تنقل من صناديق الفروع المشرفة على كل شريحة من الصرافات إلى خزنات هذه الصرافات خلال أوقات الدوام الرسمي، أي أنها تقفل أبوابها مع نهاية الدوام الرسمي، وبالتالي تنتفي إمكانية نقل الأموال بعد إقفال الفروع لأبوابها، ولاسيما أن المصرف لم يعد ينقل الأموال إلى الصرافات ليلا".

يشار إلى أن مصادر "المصرف العقاري" أوضحت الشهر الماضي، أن المصرف باشر بإجراءات إحداث ثلاثة مراكز للصرافات الآلية، في ثلاث مناطق متفرقة من دمشق، تتوزع في "جامعة دمشق"، ومشروع دمر والمزة.

التعليقات